اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة
emyadham

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة هو الأمر الذي يهتم بمعرفته الكثيرون بالأخص في الأوقات التي يسود فيها المناخ الحار على مواطني المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية الأخرى، فالمناخ الحار قد يؤثر بالسلب على سلامة المباني، لذا يلجأ البعض إلى استخدام المكيفات من أجل الحصول على درجة حرارة جيدة ومناسبة وبالتالي قد تزداد الأعباء المادية على السكان ويبدأون في البحث عن افضل الطرق لعزل الأسطح من الحرارة لكي تكون وسيلة لخفض درجة الحرارة فضلاً عن التوفير في استهلاك الكهرباء ودعونا نتعرف خلال السطور القادمة عن أفضل طرق العزل الحراري.

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

العزل الحراري يكون عبارة عن استخدام مواد معينة خلال عملية البناء وتتميز هذه المواد بمدى قدرتها على الحد من تسرب الحرارة العالية من خارج المبنى إلى الداخل، لذا تكمن أهميتها في خفض فواتير الكهرباء المرتفعة بسبب استخدام المكيفات.

ويوجد حالياً أكثر من طريقة تعتمد علهيا الشركات أثناء العزل الحراري ولكل مادة خواص ومميزات وعيوب خاصة بها، لذاك فعندما تقوم باختيار مادة عازلة فلابد من التعرف على هل هذا النوع جيد ومناسب للسطح الخاص بك، وفيما يلي سنذكر سوياً أفضل وأشهر طرق العزل الحراري:

  1. الألياف الزجاجية

مادة الألياف الزجاجية تعد من أكثر أنواع العزل شيوعاً، فهذه المادة تتكون من خيوط رفيعة مكونة من البلاستيك والزجاج ويتم نسجها في ألياف لتكون مادة قوية عازلة للحرارة، الجانب السلبي لهذه المادة أن خطورتها تكمن في التعامل معها نظراً لان هذه المادة مكونة من ألياف زجاجية من الممكن أن تكون سبباً في إصابة العينين والرئيتين بضرر لذا يجب التعامل معها بكل حرص واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

أما بالنسبة للجانب الإيجابي لهذه المادة أنها غير مكلفة بالفعل بعد تعد من أجود وأرخص مواد العزل الحراري، فضلاً عن أنها مادة غير قابلة للاشتعال ويتم استخدامها كعازل للحرارة والصوت أيضاً.

  1. الصوف المعدني

يوجد الصوف المعدني على هيئة رولات يمكن استخدامها بشكل مباشر، والجانب السلبي لهذه المادة هو أنها غير مضاف إليها مواد تمنع الاشتغال لذا فليس من المستحب استخدامها في الأماكن ذات حرارة مرتفعة، ولكن مادة الصوف المعدني فعالة بشكل كبير في الأماكن الواسعة.

  1. السليلوز

فهي من أفضل المواد العازلة والمناسبة للبيئة، حيث يتكون السليلوز من الورق المقوى المعاد تدويره، ويأتي السليلوز على هيئة فضفاض فضلاً عن أن الدراسات أثبتت أن هذا المنتج ممتاز في مقاومة الحرائق كما أنه لا يحتوي على الأكسجين لذا فيساعد على التقليل من ضرر الحرائق.

أما عن الجانب السلبي لمادة السليلو أنه من الصعب تطبيقه ويحتاج إلى أشخاص ماهرة تمتلك خبرة في تطبيقه، أما عن الجانب الإيجابي لتلك المادة أنها صديقة البيئة فضلاً عن أنها مقاومة للحرائق وسعرها رخيص جداً مقارنة بباقي مواد العزل الأخرى.

  1. فوم البولي يوريثان

بالرغم من ان هذه المادة لا تمتلك شعبية كبيرة لأنها ليست متوافرة بشكل كبير إلا أنها تعد من أفضل أشكال العزل الحراري في الوقت الراهن، حيث يتم استخدامها في المناطق الغير معزولة من خلال الرش كما أن الكثير يفضل استخدامها لمدى قوتها وقدرتها على مقاومة الحرائق.

  1. العزل الرغوي الصلب

هذا النوع من العزل يتميز بمدى قدرته على عزل الحرارة، كما أن هذه الطريقة يستخدم فيها ألواح عازلة صلبة وفي أغلب الأوقات تكون ألواح البولسترين أو البولي يوريثان ويتم تركيبها في أي منطقة بالمنزل لأنها تساعد بشكل كبير على التقليل من انتقال الحرارة.

  1. العازل المعبأ

العازل المعبأ او ما يطلق عليه المنفوخ فيتم استخدام المعدات الهوائية المسؤولة عن نشر السليلوز أو الصوف المعدني أو الخيوط الزجاجية في المكان الذي ترغب في عزله، والجانب السلبي من هذا النوع أن فعاليته قد تقل مع مرور الوقت.

  1. عزل اللفائف

فهو أكثر أنواع العزل شيوعاً، وقد يأتي على هيئة لفائف أما تكون ألياف طبيعية أو بلاستيكية مرنة أو ألياف زجاجية، فضلاً عن أن هذه الطريقة تكون ملائمة لعزل الجدران الخارجية والأسقف ويتم شراء هذا النوع من العزل على شكل ورق الكرافت أو ورق الفي نايل.

أرخص طرق العزل الحراري للأسطح

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

يوجد الكثير من طرق العزل الحراري التي لا تكلف الفرد، لذا سنتعرف سوياً على أرخص طرق العزل المائي للأسطح والتي جاءت على النحو التالي:

  • مشمع البولي إيثلين، وهي عبارة عن مجموعة من الرولات بالألوان والأطوال وقد تتميز بخفة وزنها فضلاً عن سهولة تطبيقها كما أنها آمنة على الأسطح القديمة والغير متساوية ويمكن وضعها على الخرسانة.
  • البيتومين، فهو من أنواع العزل الأكثر شيوعاً والاسم الشائع له هو الزفت فهي من افضل الطرق الفعالة لسد الفراغات والشقوق فضلاً عن أنه يتميز بمطاطية عالية يجعله يتمدد بسرعة على الأسطح ويلتصق بكافة الجوانب.
  • الأكريل فلكس، فهي من العوازل الحديثة المناسبة لكافة أنواع الأسطح ويتم وضعها خلال طبقتين أما عن أسعارها فهي متوسطة وملائمة للجميع.
  • البرافين، وهي تكون عبارة عن مادة تكون أشبه للشمع ويتم وضعها في الماء قبل تطبيقها فوق الأسطح من أجل أن تذوب تماماً، ويستخدم هذا النوع من العزل في عزل الصوت والماء والحرارة.

طريقة عزل الأسطح باستخدام الفوم

من مميزات الفوم بأنه عازل مزدوج للمياه والحرارة، فضلاً عن أن أسعاره ملائمة للجميع وطريقة وضعه سهلة وبسيطة وغير معقدة فضلا ً عن أنه سريق الجفاف والالتصاق، وإلأيكم طريق عزل الأسطح بالفوم:

  • يتم تنظيف السطح جيداً وإزالة كافة الشوائب لكي يصبح ناعم وأملس وهذا من أهم شروط نجاح العزل بالفوم.
  • يتم عمل نتوء بين الأرضية والجدار من الإسمنت والرمل يسمى برقبة الزجاجة.
  • وبعد ذلك يتم عمل تجويف في الجدار بعمق يصل إلى 2 سم ويجب أن يكون على أعلى مستوى من التشطيب.
  • يتم رش السطح بالمياه ويترك قليلاً حتى يجف تماما، يتم دهان البيتومين.
  • يترك قليلاً لكي يجف، وبعد التأكد من جفاف البيتومين فنقوم بوضع طبقة من المنبرين ويجب وصول هذه الطبقة إلى التجويف.
  • يفرد الفوم السائل من خلال 3 طبقات أما الفوم الألواح فنكتفي باستخدام طبقة واحدة فقط.

طريقة عزل الاسطح باستخدام الرولات

رولات العزل المائي تعد من العوازل الشائع استخدامها فقد تستخدم في عزل الحرارة والماء سوياً، فضلاً عن أن العزل بالرولات ملائم للأسطح الخرسانية كما أنه تكلفته بسيطة:

  • يتم وضع عزل الرولات أسفل السيراميك أو البلاط ومن مميزاته أنه يلتصق سريعاً بالخرسانة كما يتوافر من الرولات مقاسات مختلفة من حيث العرض والطول.
  • من أجل الحفاظ على الرولات من التلف وزيادة عمرها الافتراضي فيجب مراعاة استخدام نوع جيد وطلائه بمواد مقاومة للصدأ والرطوبة.
  • أما بالنسبة لأفضل رولات العزل المائي فيعد غشاء pvc نظراً لأنه عالي الجودة، فضلاً عن رولات البولسترين واللدائن الحرارية والمطاطية.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقال أفضل طريقة لعزل الأسطح من الحرارة، حيث ذكرنا لكم أفضل الأنواع المستخدمة في العزل لذا يمكنكم اختيار المادة المناسبة لكم.

أقرأ أيضًا:

Rate this post

الاسئلة الشائعة

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

العزل الحراري يكون عبارة عن استخدام مواد معينة خلال عملية البناء وتتميز هذه المواد بمدى قدرتها على الحد من تسرب الحرارة العالية من خارج المبنى إلى الداخل، لذا تكمن أهميتها في خفض فواتير الكهرباء المرتفعة بسبب استخدام المكيفات. ويوجد حالياً أكثر من طريقة تعتمد علهيا الشركات أثناء العزل الحراري ولكل مادة خواص ومميزات وعيوب خاصة بها، لذاك فعندما تقوم باختيار مادة عازلة فلابد من التعرف على هل هذا النوع جيد ومناسب للسطح الخاص بك، وفيما يلي سنذكر سوياً أفضل وأشهر طرق العزل الحراري: 1. الألياف الزجاجية مادة الألياف الزجاجية تعد من أكثر أنواع العزل شيوعاً، فهذه المادة تتكون من خيوط رفيعة مكونة من البلاستيك والزجاج ويتم نسجها في ألياف لتكون مادة قوية عازلة للحرارة، الجانب السلبي لهذه المادة أن خطورتها تكمن في التعامل معها نظراً لان هذه المادة مكونة من ألياف زجاجية من الممكن أن تكون سبباً في إصابة العينين والرئيتين بضرر لذا يجب التعامل معها بكل حرص واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة. أما بالنسبة للجانب الإيجابي لهذه المادة أنها غير مكلفة بالفعل بعد تعد من أجود وأرخص مواد العزل الحراري، فضلاً عن أنها مادة غير قابلة للاشتعال ويتم استخدامها كعازل للحرارة والصوت أيضاً. 2. الصوف المعدني يوجد الصوف المعدني على هيئة رولات يمكن استخدامها بشكل مباشر، والجانب السلبي لهذه المادة هو أنها غير مضاف إليها مواد تمنع الاشتغال لذا فليس من المستحب استخدامها في الأماكن ذات حرارة مرتفعة، ولكن مادة الصوف المعدني فعالة بشكل كبير في الأماكن الواسعة. 3. السليلوز فهي من أفضل المواد العازلة والمناسبة للبيئة، حيث يتكون السليلوز من الورق المقوى المعاد تدويره، ويأتي السليلوز على هيئة فضفاض فضلاً عن أن الدراسات أثبتت أن هذا المنتج ممتاز في مقاومة الحرائق كما أنه لا يحتوي على الأكسجين لذا فيساعد على التقليل من ضرر الحرائق. أما عن الجانب السلبي لمادة السليلو أنه من الصعب تطبيقه ويحتاج إلى أشخاص ماهرة تمتلك خبرة في تطبيقه، أما عن الجانب الإيجابي لتلك المادة أنها صديقة البيئة فضلاً عن أنها مقاومة للحرائق وسعر

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

4. فوم البولي يوريثان بالرغم من ان هذه المادة لا تمتلك شعبية كبيرة لأنها ليست متوافرة بشكل كبير إلا أنها تعد من أفضل أشكال العزل الحراري في الوقت الراهن، حيث يتم استخدامها في المناطق الغير معزولة من خلال الرش كما أن الكثير يفضل استخدامها لمدى قوتها وقدرتها على مقاومة الحرائق. 5. العزل الرغوي الصلب هذا النوع من العزل يتميز بمدى قدرته على عزل الحرارة، كما أن هذه الطريقة يستخدم فيها ألواح عازلة صلبة وفي أغلب الأوقات تكون ألواح البولسترين أو البولي يوريثان ويتم تركيبها في أي منطقة بالمنزل لأنها تساعد بشكل كبير على التقليل من انتقال الحرارة. 6. العازل المعبأ العازل المعبأ او ما يطلق عليه المنفوخ فيتم استخدام المعدات الهوائية المسؤولة عن نشر السليلوز أو الصوف المعدني أو الخيوط الزجاجية في المكان الذي ترغب في عزله، والجانب السلبي من هذا النوع أن فعاليته قد تقل مع مرور الوقت. 7. عزل اللفائف فهو أكثر أنواع العزل شيوعاً، وقد يأتي على هيئة لفائف أما تكون ألياف طبيعية أو بلاستيكية مرنة أو ألياف زجاجية، فضلاً عن أن هذه الطريقة تكون ملائمة لعزل الجدران الخارجية والأسقف ويتم شراء هذا النوع من العزل على شكل ورق الكرافت أو ورق الفي نايل.

أرخص طرق العزل الحراري للأسطح

يوجد الكثير من طرق العزل الحراري التي لا تكلف الفرد، لذا سنتعرف سوياً على أرخص طرق العزل المائي للأسطح والتي جاءت على النحو التالي: • مشمع البولي إيثلين، وهي عبارة عن مجموعة من الرولات بالألوان والأطوال وقد تتميز بخفة وزنها فضلاً عن سهولة تطبيقها كما أنها آمنة على الأسطح القديمة والغير متساوية ويمكن وضعها على الخرسانة. • البيتومين، فهو من أنواع العزل الأكثر شيوعاً والاسم الشائع له هو الزفت فهي من افضل الطرق الفعالة لسد الفراغات والشقوق فضلاً عن أنه يتميز بمطاطية عالية يجعله يتمدد بسرعة على الأسطح ويلتصق بكافة الجوانب. • الأكريل فلكس، فهي من العوازل الحديثة المناسبة لكافة أنواع الأسطح ويتم وضعها خلال طبقتين أما عن أسعارها فهي متوسطة وملائمة للجميع. • البرافين، وهي تكون عبارة عن مادة تكون أشبه للشمع ويتم وضعها في الماء قبل تطبيقها فوق الأسطح من أجل أن تذوب تماماً، ويستخدم هذا النوع من العزل في عزل

طريقة عزل الأسطح باستخدام الفوم

من مميزات الفوم بأنه عازل مزدوج للمياه والحرارة، فضلاً عن أن أسعاره ملائمة للجميع وطريقة وضعه سهلة وبسيطة وغير معقدة فضلا ً عن أنه سريق الجفاف والالتصاق، وإلأيكم طريق عزل الأسطح بالفوم: • يتم تنظيف السطح جيداً وإزالة كافة الشوائب لكي يصبح ناعم وأملس وهذا من أهم شروط نجاح العزل بالفوم. • يتم عمل نتوء بين الأرضية والجدار من الإسمنت والرمل يسمى برقبة الزجاجة. • وبعد ذلك يتم عمل تجويف في الجدار بعمق يصل إلى 2 سم ويجب أن يكون على أعلى مستوى من التشطيب. • يتم رش السطح بالمياه ويترك قليلاً حتى يجف تماما، يتم دهان البيتومين. • يترك قليلاً لكي يجف، وبعد التأكد من جفاف البيتومين فنقوم بوضع طبقة من المنبرين ويجب وصول هذه الطبقة إلى التجويف. • يفرد الفوم السائل من خلال 3 طبقات أما الفوم الألواح فنكتفي باستخدام طبقة واحدة فقط.

طريقة عزل الاسطح باستخدام الرولات

رولات العزل المائي تعد من العوازل الشائع استخدامها فقد تستخدم في عزل الحرارة والماء سوياً، فضلاً عن أن العزل بالرولات ملائم للأسطح الخرسانية كما أنه تكلفته بسيطة: • يتم وضع عزل الرولات أسفل السيراميك أو البلاط ومن مميزاته أنه يلتصق سريعاً بالخرسانة كما يتوافر من الرولات مقاسات مختلفة من حيث العرض والطول. • من أجل الحفاظ على الرولات من التلف وزيادة عمرها الافتراضي فيجب مراعاة استخدام نوع جيد وطلائه بمواد مقاومة للصدأ والرطوبة. • أما بالنسبة لأفضل رولات العزل المائي فيعد غشاء pvc نظراً لأنه عالي الجودة، فضلاً عن رولات البولسترين واللدائن الحرارية والمطاطية. وهنا نكون وصلنا لنهاية مقال أفضل طريقة لعزل الأسطح من الحرارة، حيث ذكرنا لكم أفضل

التعليق إزالة التعليق

You cannot copy content of this page