اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية
emyadham

المياه الجوفية هي المياه الموجودة تحت الأرض وفي طبقات الصخور والتربة وتعتبر هذه المياه من أهم المصادر التي تزود البشر والنباتات والحيوانات بالمياه العذبة، وقد تكونت المياه الجوفية من مصادر مختلفة أهمها مياه الأمطار والأنهار وتستخدم المياه الجوفية في أغراض الشرب والزراعة والصناعة، وسوف نتعرف في السطور التالية على برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية فأبقوا معنا.

برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية

برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية

برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية

يمكن للأقمار الصناعية أن تكون وسيلة فعالة للكشف عن المياه الجوفية تحت سطح الأرض ويستخدم البرنامج لهذا الغرض تقنيات التصوير الجوي لتحليل البيانات المتعلقة بالمياه الجوفية من حيث كميتها وأماكن تواجدها وسوف نتعرف على برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية فيما يلي:

  1. برنامج Water Live

  • من أهم وأفضل برامج البحث عن المياه الجوفية عبر الأقمار الصناعية ويعتبر الأكثر استخداماً حول العالم ويستخدم صور واضحة من المستشعر الصناعي تُظهر مواقع المياه الجوفية في المناطق التي يختارها المستخدم.
  • يوفر البرنامج خرائط ثلاثية الأبعاد لطبيعة التربة والتضاريس التي تحيط بالمياه الجوفية كما يقوم بإظهار مؤشرات مهمة بنوع المياه وكميتها وتحديد أماكنها بدقة عالية، ويمكنكم عبر Water Live البحث عن الماء باسم النهر أو البحيرة التابع لها.
  • يتميز البرنامج بأنه صغير الحجم وسهل الاستخدام ومجاني ويوجد على متجر بلاي وآب ستور يمكنكم تحميله والتعرف عليه عن قرب.
  1. برنامج Land PKS

  • هذا البرنامج أيضاً يعمل على كشف أماكن المياه الجوفية بصور ثلاثية الأبعاد من خلال الأقمار الصناعية كما يقوم بتحديد أماكن حفر الآبار عن طريق تحليل طبقات الأرض بعد أن يتم فحصها من التطبيق وتحديد أماكن وجود المياه الجوفية.
  • من أهم مميزات البرنامج أنه يقوم بتحميل المعلومات والبيانات دون إنترنت فهو ينقلها للهاتف وعند الاتصال بالإنترنت يقوم بتحليلها، يقوم بوصف دقيق للتربة عن طريق اللون والكثافة وهو من البرامج المجانية للهاتف المحمول.
  • يقوم Land PKS بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالتربة الموجودة حول المياه الجوفية وتحليلها ثم إرسال هذه المعلومات إلى هاتفك المحمول، ويمكنكم تخزين البيانات التي قام التطبيق بجمعها ومشاركتها مع الأخرين عبر الإنترنت.
  1. برنامج Google Earth

  • يعمل تطبيق Google Earth من خلال خرائط المياه عن طريق الاتصال عبر أربعة أقمار صناعية يقومون بقياس مستوى التربة وفحص طبقات الصخور والتعرف على منسوب المياه الجوفية، التطبيق مجاني ويمكن تحميله على الأندرويد والآيفون.

كيف يتم الكشف عن المياه الجوفية بالأقمار الصناعية

يجري اكتشاف المياه الجوفية عن طريق الأقمار الصناعية المختصة في البحث عن المياه الجوفية وتوضع في مدارات قريبة من سطح الأرض، حيث تقوم هذه الأقمار بتحليل الموجات الكهرومغناطيسية التي ترسلها الأرض والطبقات الجوية يتم تحليل هذه الموجات وتخمين مكان وجود المياه الجوفية المتوقعة.

إن القمر الصناعي تكمن مهمته في رصد المياه الجوفية الموجودة تحت باطن الأرض ويدور القمر الصناعي في مدار قريب جداً من الأرض حيث يبعد فقط بحوالي 160 إلى 180 كم، ويوجد نوع خاص من الأقمار الصناعية الذي يقوم بهذه المهمة، وهو يسمى “بقمر الاستشعار عن بعد”

تقوم أقمار الاستشعار عن بعد بمهمة استخلاص البيانات التي تصل من سطح الأرض والمحيطات والغلاف الجوي من خلال الأشعة التي تشع من الأرض، وتنوع هذه الأشعة يختلف حسب نوع المادة الموجودة في الأرض أو تحتها، مثل النباتات أو مياه الجوفية أو أي شيء آخر ويتم تحليل هذه الأشعة وتخمين موقع المياه تحت سطح الأرض.

والقمر الصناعي عبارة جهاز لاسلكي يتحرك في مسارات محددة حول كوكب الأرض، حيث يتولى القمر الصناعي تلقي إشارات معينة وإعادة انتشارها مجددا، ويتكون القمر الصناعي من:

  • الخلايا الشمسية وتوفر الطاقة الضرورية للقمر حتى يتمكن من الحركة في مدار الأرض.
  • الأجهزة اللاسلكية وهي الأجهزة التي تقوم ببث الإشارات واستقبالها.
  • الكاميرات وتُستخدم في الأبحاث العلمية وأيضًا في مجال التجسس.
  • البطارية الاحتياطية وتعمل فقط في حالات الطوارئ.

أهم مصادر المياه الجوفية

تتكون المياه الجوفية عن طريق تسرب مياه الأنهار والبحيرات والأمطار إلى داخل طبقات الأرض من خلال المسامات الموجودة في التربة والصخور حتى تصل إلى تشكيلات صخرية في باطن الأرض تحتوي على المياه، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم مصادر المياه الجوفية:

  1. المياه المقيدة

  • وهي المياه الموجودة في تجاويف ومسامات الصخور الرسوبية وأماكنها تحت البحار والأنهار والبحيرات وتعتبر من أهم مصادر المياه الجوفية وتحتاج معدات ومجهود شاق في استخراجها.
  1. المياه الوليدة

  • وهي المياه التي تكونت بفضل التفاعلات الكيميائية التي تحدث تحت سطح الأرض وكميتها قليلة جداً مقارنة بالمصادر الأخرى للمياه الجوفية ولا يعتمد عليها بشكل كبير إلا عند الضرورة.
  1. المياه النيزكية

  • سُميت المياه بهذا الاسم لأنها تكونت في الغلاف الجوي عن طريق عمليات تكثيف المياه التي تحدث قبل هطول الأمطار، وهي المصدر الرئيسي للمياه الجوفية وتأتي في شكل أمطار وثلوج تتسرب إلى طبقات الأرض ويتم استخراجها عبر حفر الآبار.

أهمية المياه الجوفية

تُمثل المياه الجوفية حوالي 32% من المياه الصالحة للشرب في العالم ولا شك أن أهمية المياه الجوفية تكمن في كونها مياه عذبة تصلُح لري الأراضي الزراعية وصناعة الأغذية وتربية الحيوانات ولكن لها العديد من الفوائد الأخرى سنتعرف عليها في النقاط الآتية:

  • لها دور مهم وحيوي في المحافظة على حركة الملاحة في المواسم التي يحدث بها جفاف للمياه السطحية إذ يجعل تصريف المياه الزائدة بجوف الأرض إلى الأنهار مستويات المياه مرتفعة كما هي.
  • تعتبر المياه الجوفية مصدراً رئيسياً لري الأراضي الزراعية وخاصة في مواسم الجفاف ويتم استخراجها بكميات كبيرة من باطن الأرض لسقي النباتات والحيوانات وخاصة في فصل الصيف.
  • لأن المياه الجوفية في الكثير من الدول هي المصدر الرئيسي للشرب والصناعات الغذائية فهي تلعب دوراً هاماً في رفع معدلات الاقتصاد.

طرق استخراج المياه الجوفية

يتم استخراج المياه الجوفية من باطن الأرض بتقنيات وطرق مختلفة وسوف نتعرف فيما يلي على طرق استخراج المياه الجوفية كالآتي:

  1. المضخات الشمسية

  • وهي من الطرق الحديثة في سحب المياه الجوفية وتقوم هذه المضخات بدور الوقود الأحفوري وهو المتمثل في الفحم والنفط الخام مما يساعد على حماية البيئة من التلوث الذي يحدث من انبعاثات الكربون وتوفر هذه الطريقة طاقة ثابتة لتشغيل مضخات رفع المياه من باطن الأرض، ويعتمد استخدام المضخات الشمسية على حفر أنواع مختلفة من الآبار داخل طبقات الأرض ويتم تثبيت الخلايا الشمسية بجانب الآبار.
  1. المرشحات الفراغية

  • تستخدم هذه الطريقة في حال كانت نفاذية التربة منخفضة وتعتمد مرشحات الفراغ العمودية على أنابيب مصنوعة من الفخار الحجري يتم مدها إلى أن تصل إلى أعماق الأرض في الأماكن المخصصة لتجمع المياه الجوفية.
  1. الآبار العميقة

  • البئر العميق عبارة عن فتحة رأسية يتراوح قطرها ما بين 100 إلى 600 مليمتر ويوضع به مُرشح لتنقية المياه من الرمال والحصى، ويوجد ثلاثة أنواع من الآبار الجوفية وهي الآبار الأنبوبية وآبار الثقب والآبار التي يتم حفرها يدوياً.

عرضنا لكم من خلال موضوعنا اليوم برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية أحدث أجهزة البحث عن المياه العذبة وطرق استخراج المياه الجوفية وأهم مصادرها، نرجو أن يحاز هذا المقال على إعجابكم وننتظر آرائكم ومشاركتكم عبر موقعنا.

أقرأ أيضًا:

 

 

Rate this post

الاسئلة الشائعة

برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية

يمكن للأقمار الصناعية أن تكون وسيلة فعالة للكشف عن المياه الجوفية تحت سطح الأرض ويستخدم البرنامج لهذا الغرض تقنيات التصوير الجوي لتحليل البيانات المتعلقة بالمياه الجوفية من حيث كميتها وأماكن تواجدها وسوف نتعرف على برنامج كشف المياه الجوفية بالأقمار الصناعية فيما يلي: 1. برنامج Water Live • من أهم وأفضل برامج البحث عن المياه الجوفية عبر الأقمار الصناعية ويعتبر الأكثر استخداماً حول العالم ويستخدم صور واضحة من المستشعر الصناعي تُظهر مواقع المياه الجوفية في المناطق التي يختارها المستخدم. • يوفر البرنامج خرائط ثلاثية الأبعاد لطبيعة التربة والتضاريس التي تحيط بالمياه الجوفية كما يقوم بإظهار مؤشرات مهمة بنوع المياه وكميتها وتحديد أماكنها بدقة عالية، ويمكنكم عبر Water Live البحث عن الماء باسم النهر أو البحيرة التابع لها. • يتميز البرنامج بأنه صغير الحجم وسهل الاستخدام ومجاني ويوجد على متجر بلاي وآب ستور يمكنكم تحميله والتعرف عليه عن قرب. 2. برنامج Land PKS • هذا البرنامج أيضاً يعمل على كشف أماكن المياه الجوفية بصور ثلاثية الأبعاد من خلال الأقمار الصناعية كما يقوم بتحديد أماكن حفر الآبار عن طريق تحليل طبقات الأرض بعد أن يتم فحصها من التطبيق وتحديد أماكن وجود المياه الجوفية. • من أهم مميزات البرنامج أنه يقوم بتحميل المعلومات والبيانات دون إنترنت فهو ينقلها للهاتف وعند الاتصال بالإنترنت يقوم بتحليلها، يقوم بوصف دقيق للتربة عن طريق اللون والكثافة وهو من البرامج المجانية للهاتف المحمول. • يقوم Land PKS بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالتربة الموجودة حول المياه الجوفية وتحليلها ثم إرسال هذه المعلومات إلى هاتفك المحمول، ويمكنكم تخزين البيانات التي قام التطبيق بجمعها ومشاركتها مع الأخرين عبر الإنترنت. 3. برنامج Google Earth • يعمل تطبيق Google Earth من خلال خرائط المياه عن طريق الاتصال عبر أربعة أقمار صناعية يقومون بقياس مستوى التربة وفحص طبقات الصخور والتعرف على منسوب المياه الجوفية، التطبيق مجاني ويمكن تحميله على الأندرويد والآيفون.

كيف يتم الكشف عن المياه الجوفية بالأقمار الصناعية

يجري اكتشاف المياه الجوفية عن طريق الأقمار الصناعية المختصة في البحث عن المياه الجوفية وتوضع في مدارات قريبة من سطح الأرض، حيث تقوم هذه الأقمار بتحليل الموجات الكهرومغناطيسية التي ترسلها الأرض والطبقات الجوية يتم تحليل هذه الموجات وتخمين مكان وجود المياه الجوفية المتوقعة. إن القمر الصناعي تكمن مهمته في رصد المياه الجوفية الموجودة تحت باطن الأرض ويدور القمر الصناعي في مدار قريب جداً من الأرض حيث يبعد فقط بحوالي 160 إلى 180 كم، ويوجد نوع خاص من الأقمار الصناعية الذي يقوم بهذه المهمة، وهو يسمى "بقمر الاستشعار عن بعد" تقوم أقمار الاستشعار عن بعد بمهمة استخلاص البيانات التي تصل من سطح الأرض والمحيطات والغلاف الجوي من خلال الأشعة التي تشع من الأرض، وتنوع هذه الأشعة يختلف حسب نوع المادة الموجودة في الأرض أو تحتها، مثل النباتات أو مياه الجوفية أو أي شيء آخر ويتم تحليل هذه الأشعة وتخمين موقع المياه تحت سطح الأرض. والقمر الصناعي عبارة جهاز لاسلكي يتحرك في مسارات محددة حول كوكب الأرض، حيث يتولى القمر الصناعي تلقي إشارات معينة وإعادة انتشارها مجددا، ويتكون القمر الصناعي من: • الخلايا الشمسية وتوفر الطاقة الضرورية للقمر حتى يتمكن من الحركة في مدار الأرض. • الأجهزة اللاسلكية وهي الأجهزة التي تقوم ببث الإشارات واستقبالها. • الكاميرات وتُستخدم في الأبحاث العلمية وأيضًا في مجال التجسس. • البطارية الاحتياطية وتعمل فقط في حالات الطوارئ.

أهم مصادر المياه الجوفية

تتكون المياه الجوفية عن طريق تسرب مياه الأنهار والبحيرات والأمطار إلى داخل طبقات الأرض من خلال المسامات الموجودة في التربة والصخور حتى تصل إلى تشكيلات صخرية في باطن الأرض تحتوي على المياه، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم مصادر المياه الجوفية: 1. المياه المقيدة • وهي المياه الموجودة في تجاويف ومسامات الصخور الرسوبية وأماكنها تحت البحار والأنهار والبحيرات وتعتبر من أهم مصادر المياه الجوفية وتحتاج معدات ومجهود شاق في استخراجها. 2. المياه الوليدة • وهي المياه التي تكونت بفضل التفاعلات الكيميائية التي تحدث تحت سطح الأرض وكميتها قليلة جداً مقارنة بالمصادر الأخرى للمياه الجوفية ولا يعتمد عليها بشكل كبير إلا عند الضرورة. 3. المياه النيزكية • سُميت المياه بهذا الاسم لأنها تكونت في الغلاف الجوي عن طريق عمليات تكثيف المياه التي تحدث قبل هطول الأمطار، وهي المصدر الرئيسي للمياه الجوفية وتأتي في شكل أمطار وثلوج تتسرب إلى طبقات الأرض ويتم استخراجها عبر حفر الآبار

أهمية المياه الجوفية

تُمثل المياه الجوفية حوالي 32% من المياه الصالحة للشرب في العالم ولا شك أن أهمية المياه الجوفية تكمن في كونها مياه عذبة تصلُح لري الأراضي الزراعية وصناعة الأغذية وتربية الحيوانات ولكن لها العديد من الفوائد الأخرى سنتعرف عليها في النقاط الآتية: • لها دور مهم وحيوي في المحافظة على حركة الملاحة في المواسم التي يحدث بها جفاف للمياه السطحية إذ يجعل تصريف المياه الزائدة بجوف الأرض إلى الأنهار مستويات المياه مرتفعة كما هي. • تعتبر المياه الجوفية مصدراً رئيسياً لري الأراضي الزراعية وخاصة في مواسم الجفاف ويتم استخراجها بكميات كبيرة من باطن الأرض لسقي النباتات والحيوانات وخاصة في فصل الصيف. • لأن المياه الجوفية في الكثير من الدول هي المصدر الرئيسي للشرب والصناعات الغذائية فهي تلعب دوراً هاماً في رفع معدلات الاقتصاد.

طرق استخراج المياه الجوفية

يتم استخراج المياه الجوفية من باطن الأرض بتقنيات وطرق مختلفة وسوف نتعرف فيما يلي على طرق استخراج المياه الجوفية كالآتي: 1. المضخات الشمسية • وهي من الطرق الحديثة في سحب المياه الجوفية وتقوم هذه المضخات بدور الوقود الأحفوري وهو المتمثل في الفحم والنفط الخام مما يساعد على حماية البيئة من التلوث الذي يحدث من انبعاثات الكربون وتوفر هذه الطريقة طاقة ثابتة لتشغيل مضخات رفع المياه من باطن الأرض، ويعتمد استخدام المضخات الشمسية على حفر أنواع مختلفة من الآبار داخل طبقات الأرض ويتم تثبيت الخلايا الشمسية بجانب الآبار. 2. المرشحات الفراغية • تستخدم هذه الطريقة في حال كانت نفاذية التربة منخفضة وتعتمد مرشحات الفراغ العمودية على أنابيب مصنوعة من الفخار الحجري يتم مدها إلى أن تصل إلى أعماق الأرض في الأماكن المخصصة لتجمع المياه الجوفية. 3. الآبار العميقة • البئر العميق عبارة عن فتحة رأسية يتراوح قطرها ما بين 100 إلى 600 مليمتر ويوضع به مُرشح لتنقية المياه من الرمال والحصى، ويوجد ثلاثة أنواع من الآبار الجوفية وهي الآبار الأنبوبية وآبار الثقب والآبار التي يتم حفرها يدوياً.

التعليق إزالة التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


You cannot copy content of this page