اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

عزل حوائط الخزانات

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
عزل حوائط الخزانات
emyadham

الحفاظ على نظافة المياه داخل الخزانات هو أحد الأمور الهامة التي يجب مراعاتها في كل منزل، فقد تؤدي عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة إلى تلوث المياه، وانتشار الأمراض، ومن بين الإجراءات الضرورية للحفاظ على نظافة المياه داخل الخزانات هو عزل حوائط الخزانات، فهو يساعد على الحد من تسرب المياه وحمايتها من التلوث الخارجي، وأيضًا يشمل التخلص من  الفتحات أو الثقوب التي يمكن أن تؤدي إلى تسرب المياه ودخول الهواء والغبار، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية عزل حوائط الخزانات وكيفية القيام بهذه العملية بسهولة.

عزل حوائط الخزانات

عزل حوائط الخزانات له فوائد عديدة منها ما يلي:

  • يحمي عزل حوائط الخزانات المياه من التلوث الخارجي الذي يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأمراض، والبكتيريا.
  • يساعد على الحد من تدفق المياه خارج الخزان، وبالتالي يقلل من فرصة تلف الخزان وتكاليف الإصلاح.
  • كما يوفر طريقة فعالة لتقليل استهلاك المياه وتوفير المال على المدى الطويل.
  • ويمكن تنفيذ عملية عزل حوائط الخزانات بسهولة باستخدام مواد عازلة متاحة في الأسواق، وبتكلفة مناسبة.
  • عزل حوائط الخزانات يزيد من عمر الخزان، حيث يقلل من التعرض للتآكل والصدأ نتيجة ترك المياه تلامس الحوائط مباشرة.

طريقة عزل مياه الخزانات من الداخل

يعد عزل حوائط الخزانات من الداخل أمرًا هامًا للحفاظ على نظافة المياه، ويمكن استخدام مواد مثل: البولي يوريثين أو الإيبوكسي لعزل الخزان من الداخل، أما عن طريقة عزل مياه الخزان فهي كالتالي:

  • قبل البدء في عملية العزل، يجب تفريغ المياه من الخزان وتنظيفه جيدًا باستخدام المطهرات المناسبة.
  • بعد التأكد من نظافة الخزان، يتم وضع المادة المناسبة للعزل داخل الخزان بالطريقة الموصوفة في تعليمات الشركة المصنعة للمادة.
  • ينبغي الانتظار حتى يجف العزل بالكامل ويتم فحصه للتأكد من عدم وجود أي ثقوب أو تسربات.
  • يمكن إعادة ملء الخزان بالمياه بعد التأكد من سلامة العزل، ولا بد من تغيير المياه بانتظام للحفاظ على نظافتها.

أنواع عزل الخزانات

عند الإقدام على عزل حوائط الخزانات لا بد أن نعرف أنه توجد العديد من أنواع عزل الخزانات، وفيما يلي بعض تلك الأنواع:

  • العزل بالايبوكسي: يتم استخدام راتنج الايبوكسي لعزل الخزان من الداخل والخارج، ويتميز بقوة التحمل ومقاومة جيدة للأحماض، والمواد الكيميائية، والعوامل الجوية.
  • العزل بالبولي يوريثين: توضع طبقات من البولي يوريثين على سطح الخزان من الداخل، ويتميز بالمرونة، والمقاومة للماء، والعوامل الجوية.
  • العزل بالفايبر جلاس: تستخدم الألياف الزجاجية والراتنج المناسب لعزل الخزان من الداخل والخارج، ويتميز بمقاومة الأحماض، والمواد الكيميائية والعوامل الجوية.
  • العزل بالبوليستر المشبع بالمادة اللاصقة: يستخدم البوليستر المشبع بالمادة اللاصقة لعزل الخزان من الخارج، ويتميز بنقارمته للأشعة فوق البنفسجية.
  • العزل بالعزل التقليدي: تتم عملية العزل باستخدام مواد مثل: الحجر الصواني أو الإسفلت، ويتميز بالتكلفة المنخفضة وسهولة التطبيق.

المواد المستخدمة في عزل مياه الخزانات

عند عزل حوائط الخزانات فإنه تستخدم العديد من المواد العازلة، والتي يتم اختيارها بناءً على عدة عوامل مثل: نوع السائل المخزن، درجة الحرارة، ومتطلبات الصحة والسلامة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • البولي يوريثين يتميز بقدرته على الانكماش والتمدد حسب درجات الحرارة، مما يجعله مادة مفضلة للاستخدام في الخزانات التي تخزن السوائل التي تتطلب درجات حرارة مختلفة.
  • كما يمكن استخدام الفينوليك راتنج كمادة عازلة، والتي تتميز بمقاومتها للحرارة والتآكل والأحماض.
  • وتستخدم الألياف الزجاجية أيضًا في عزل الخزانات، والتي تتميز بقوتها ومقاومتها للحرارة، والأحماض، والقوى الخارجية.
  • كما يمكن استخدام الإيبوكسي كمادة عازلة، والذي يتميز بمقاومته للماء والحرارة والتآكل.
  • يستخدم الأسمنت الحراري في بعض الحالات أيضًا، حيث يتم خلطه مع الماء والرمل والمواد الخام الأخرى لإنتاج مادة عازلة قوية ومقاومة للحرارة.
  • ويستخدم الفير جلاس في بعض الحالات، حيث يتميز بمقاومته للحرارة، والصدمات، والتآكل، والأحماض.

أهمية عزل الخزانات

عزل حوائط الخزانات

عزل حوائط الخزانات

تعد عملية عزل حوائط الخزانات من الأمور

الضرورية لكافة أنواع الخزانات، سواء كانت تستخدم لتخزين المياه أو الزيوت أو غيرها من المواد، وذلك لعدة أسباب وهي:

  • عزل حوائط الخزانات يساعد في حماية المحتوى المخزن من التلف، كما يسهم في تقليل خطر حدوث تسربات وتلوث المياه أو الأراضي.
  • كما تعمل على تحسين كفاءة الخزان، حيث يتم تقليل فقد الحرارة أو البرودة للمحتوى المخزن داخل الخزان، مما يؤدي إلى توفير الطاقة وتحسين أداء الخزان بشكل عام.
  • ويعمل عزل حوائط الخزانات أيضًا على تقليل الصوت والاهتزازات التي يمكن أن تنتج عن تدفق المواد المخزنة داخل الخزانات.

أضرار تسرب المياه من الخزان

من المهم الاهتمام بعزل حوائط الخزان حيث يؤدي تسرب المياه من الخزان إلى العديد من الأضرار منها:

  • هدر كميات كبيرة من المياه، مما يؤثر على موارد المياه المتاحة.
  • يمكن أن يؤدي التسرب إلى حدوث أضرار بالغة في المنشأة التي يوجد بها الخزان مثل: تدهور جدران المبنى، والأساسات.
  • حدوث تلف بالأجهزة الكهربائية، والإلكترونية الموجودة بالقرب من الخزان، مما يعرضها للتلف أو العطل.
  • قد يتسبب التسرب في حدوث تلوث للمياه الجوفية والتربة المحيطة بالخزان.
  • قد يؤدي إلى حدوث عواقب اقتصادية سلبية، حيث يمكن أن يتطلب إصلاح التسرب تكاليف باهظة ويؤثر ذلك على الميزانية المنزلية أو المالية للشركات والمؤسسات.

أقرأ أيضًا:

 

 

Rate this post

الاسئلة الشائعة

عزل حوائط الخزانات

عزل حوائط الخزانات له فوائد عديدة منها ما يلي: ● يحمي عزل حوائط الخزانات المياه من التلوث الخارجي الذي يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأمراض، والبكتيريا. ● يساعد على الحد من تدفق المياه خارج الخزان، وبالتالي يقلل من فرصة تلف الخزان وتكاليف الإصلاح. ● كما يوفر طريقة فعالة لتقليل استهلاك المياه وتوفير المال على المدى الطويل. ● ويمكن تنفيذ عملية عزل حوائط الخزانات بسهولة باستخدام مواد عازلة متاحة في الأسواق، وبتكلفة مناسبة. ● عزل حوائط الخزانات يزيد من عمر الخزان، حيث يقلل من التعرض للتآكل والصدأ نتيجة ترك المياه تلامس الحوائط مباشرة.

طريقة عزل مياه الخزانات من الداخل

يعد عزل حوائط الخزانات من الداخل أمرًا هامًا للحفاظ على نظافة المياه، ويمكن استخدام مواد مثل: البولي يوريثين أو الإيبوكسي لعزل الخزان من الداخل، أما عن طريقة عزل مياه الخزان فهي كالتالي: ● قبل البدء في عملية العزل، يجب تفريغ المياه من الخزان وتنظيفه جيدًا باستخدام المطهرات المناسبة. ● بعد التأكد من نظافة الخزان، يتم وضع المادة المناسبة للعزل داخل الخزان بالطريقة الموصوفة في تعليمات الشركة المصنعة للمادة. ● ينبغي الانتظار حتى يجف العزل بالكامل ويتم فحصه للتأكد من عدم وجود أي ثقوب أو تسربات. ● يمكن إعادة ملء الخزان بالمياه بعد التأكد من سلامة العزل، ولا بد من تغيير المياه بانتظام للحفاظ على نظافتها.

أنواع عزل الخزانات

عند الإقدام على عزل حوائط الخزانات لا بد أن نعرف أنه توجد العديد من أنواع عزل الخزانات، وفيما يلي بعض تلك الأنواع: ● العزل بالايبوكسي: يتم استخدام راتنج الايبوكسي لعزل الخزان من الداخل والخارج، ويتميز بقوة التحمل ومقاومة جيدة للأحماض، والمواد الكيميائية، والعوامل الجوية. ● العزل بالبولي يوريثين: توضع طبقات من البولي يوريثين على سطح الخزان من الداخل، ويتميز بالمرونة، والمقاومة للماء، والعوامل الجوية. ● العزل بالفايبر جلاس: تستخدم الألياف الزجاجية والراتنج المناسب لعزل الخزان من الداخل والخارج، ويتميز بمقاومة الأحماض، والمواد الكيميائية والعوامل الجوية. ● العزل بالبوليستر المشبع بالمادة اللاصقة: يستخدم البوليستر المشبع بالمادة اللاصقة لعزل الخزان من الخارج، ويتميز بنقارمته للأشعة فوق البنفسجية. ● العزل بالعزل التقليدي: تتم عملية العزل باستخدام مواد مثل: الحجر الصواني أو الإسفلت، ويتميز بالتكلفة المنخفضة وسهولة التطبيق.

المواد المستخدمة في عزل مياه الخزانات

عند عزل حوائط الخزانات فإنه تستخدم العديد من المواد العازلة، والتي يتم اختيارها بناءً على عدة عوامل مثل: نوع السائل المخزن، درجة الحرارة، ومتطلبات الصحة والسلامة، ومن هذه الأنواع ما يلي: ● البولي يوريثين يتميز بقدرته على الانكماش والتمدد حسب درجات الحرارة، مما يجعله مادة مفضلة للاستخدام في الخزانات التي تخزن السوائل التي تتطلب درجات حرارة مختلفة. ● كما يمكن استخدام الفينوليك راتنج كمادة عازلة، والتي تتميز بمقاومتها للحرارة والتآكل والأحماض. ● وتستخدم الألياف الزجاجية أيضًا في عزل الخزانات، والتي تتميز بقوتها ومقاومتها للحرارة، والأحماض، والقوى الخارجية. ● كما يمكن استخدام الإيبوكسي كمادة عازلة، والذي يتميز بمقاومته للماء والحرارة والتآكل. ● يستخدم الأسمنت الحراري في بعض الحالات أيضًا، حيث يتم خلطه مع الماء والرمل والمواد الخام الأخرى لإنتاج مادة عازلة قوية ومقاومة للحرارة. ● ويستخدم الفير جلاس في بعض الحالات، حيث يتميز بمقاومته للحرارة، والصدمات، والتآكل، والأحماض.

أهمية عزل الخزانات

تعد عملية عزل حوائط الخزانات من الأمور الضرورية لكافة أنواع الخزانات، سواء كانت تستخدم لتخزين المياه أو الزيوت أو غيرها من المواد، وذلك لعدة أسباب وهي: ● عزل حوائط الخزانات يساعد في حماية المحتوى المخزن من التلف، كما يسهم في تقليل خطر حدوث تسربات وتلوث المياه أو الأراضي. ● كما تعمل على تحسين كفاءة الخزان، حيث يتم تقليل فقد الحرارة أو البرودة للمحتوى المخزن داخل الخزان، مما يؤدي إلى توفير الطاقة وتحسين أداء الخزان بشكل عام. ● ويعمل عزل حوائط الخزانات أيضًا على تقليل الصوت والاهتزازات التي يمكن أن تنتج عن تدفق المواد المخزنة داخل الخزانات.

التعليق إزالة التعليق

You cannot copy content of this page