اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

عمق المياه الجوفية

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
عمق المياه الجوفية
emyadham

إن المياه الجوفية هي مصدر رئيسي من مصادر الحياة على كوكب الأرض ولا يمكن العيش بدونها، وتتكون المياه الجوفية من الطبقات الحاوية كل من الصخور الجيرية والحصى والحجر الرملي والطمي ويترتب على ذلك إذا وجدت هذه الأشياء في أي منطقة من المناطق فهي أكبر دليل على وجود المياه الجوفية، وذلك لأنها تعبر من خلال هذه الصخور في شقوق وتصدعات صغيرة وتنتقل عبرها ويمكن أن تكون سريعة أو بطيئة، وحاول العلماء الجيولوجيين تقديم الأبحاث العلمية في معرفة عمق المياه الجوفية وكيف يتم استخراجها؟ وما هي العلامات على وجود مياه جوفية في أي منطقة من المناطق؟

عمق المياه الجوفية

ذهب العلماء في أبحاثهم إلى أن عمق المياه الجوفية يبلغ حوالي 23 مليون كيلومتر مكعب، وهو ما يساوي نسبيًا عمق بحر قدره 180 متر، وقال العلماء في عمق المياه الجوفية أن نسبة المياه الجوفية قد تزيد وتنقص مع تغير الفصول الأربعة، وذلك من خلال الآتي في فصل الشتاء تهطل الأمطار الغزيرة مما يترتب عليه زيادة في منسوب المياه الجوفية.

وكذلك في الخريف تنصهر بعض القمم الثلجية من الجبال مما يزيد كمية هذه المياه، ولكن في فصل الربيع بسبب درجات الحرارة المعتدلة وتبخر المياه يقل منسوب المياه الجوفية، وتختلف أنواع المياه الجوفية وعلى سبيل المثال مياه جوفية حمضة ومياه جوفية بملوحة عالية، وأيضًا مياه جوفية بملوحة قليلة ومياه جوفية بملوحة متوسطة.

كيف يمكن قياس عمق المياه الجوفية؟

وفر العلماء أكثر من طريقة لمعرفة قياس عمق المياه الجوفية ونسبة الملوحة الموجودة في هذه المياه، ويتم ذلك من خلال الطرق الآتية وهي:

  • شريط مخصص للقياس ويتم من خلاله قياس عمق المياه بإلقاء هذا الشريط في الآبار وعندما يصدر صوت صفير معناه أنه وجد مياه جوفية.
  • وهناك أجهزة متطورة وحديثة تستخدم في قياس الآبار المحلية ونسبة الملوحة.
  • وجود مضخات كبيرة الحجم تستخدم في قياس عمق المياه الجوفية الإقليمية وتساعد في اكتشاف آبار جديدة التي تتسم بعمق كبير.
  • وكذلك يتوفر أجهزة لقياس درجة الملوحة الموجودة في المياه الجوفية.
  • المراسلات الهيدروستاتيكية صغيرة الحكم تستخدم في قياس كمية المياه في الخزان حيث يتم تعليقها في الآبار وتعرف من خلالها قدر المياه الجوفية.

علامات وجود مياه جوفية في المنطقة

عمق المياه الجوفية

أوضح العلماء أن هناك طرق سهلة وبسيطة تظل على وجود مياه جوفية في تلك المنطقة وكذلك كانت هناك طرق يفعلها الناس قديمًا، ومن أهم هذه العلامات هي:

  • وجود سحب وضباب كثيرة في منطقة معينة يدل على وجود مياه جوفية في هذه المنطقة.
  • وجود رواسب معدنية لونها أبيض بسبب الملوحة على سطح الأرض يدل على وجود مياه جوفية.
  • أي أرض أو وادي به حصى ورمال وطين وصخور منكسرة يدل على وجود مياه جوفية بالقرب منه.
  • المياه الجارية في هيئة جداول تدل على وجود مياه جوفية بالقرب منها.
  • ظهور النباتات والأعشاب الطبيعية في مناطق لا يوجد بها مياه ظاهرة يدل على وجود مياه جوفية في باطن الأرض تغذيها.
  • الأماكن التي توجد بها طيور وحيوانات كثيرة يدل على وجود مياه جوفية في هذا المكان.
  • رائحة التربة الرطبة أكبر دليل على وجود مياه جوفية.
  • وطريقة الوعاء النحاس يمكن الكشف عن المياه الجوفية الموجودة في هذه المنطقة.

خريطة المياه الجوفية في بعض الدول

تنتشر المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم ولا يمكن الاستغناء عنها فهي مورد رئيسي للحياة، ويوجد في المملكة العربية السعودية مياه جوفية بنسبة حوالي 2,8 مليار متر مكعب، وبالنسبة للجزائر تقدر بقيمة 7.6 مليار متر مكعب وتعيش دولة الجزائر بنسبة 90% على المياه الجوفية.

وبالنسبة للدولة المصرية تحتوي على قدر كبير من حوض الحجر الرملي النوبي بقيمة 828 ألف كيلومتر مربع وأيضًا شمال سيناء والصحراء الغربية والشرقية ووادي النيل والدلتا فهي تضم أكبر قدر من المياه الجوفية، وكذلك دولة ليبيا تحتوي على جزء من حوض الحجر الرملي النوبي بنسبة 760 ألف كيلومتر مربع وكذلك تضم جزء من حوض تشترك به مجموعة من الدول العربية بقيمة 250 ألف كيلومتر مربع وهناك دول كثيرة تحتوي على نسبة كبيرة من المياه الجوفية.

وكانت هذه أهم المعلومات والبيانات الخاصة عن عمق المياه الجوفية ومما تتكون المياه الجوفية، وكذلك علامات وجود مياه جوفية في باطن الأرض.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

Rate this post

الاسئلة الشائعة

عمق المياه الجوفية

ذهب العلماء في أبحاثهم إلى أن عمق المياه الجوفية يبلغ حوالي 23 مليون كيلومتر مكعب، وهو ما يساوي نسبيًا عمق بحر قدره 180 متر، وقال العلماء في عمق المياه الجوفية أن نسبة المياه الجوفية قد تزيد وتنقص مع تغير الفصول الأربعة، وذلك من خلال الآتي في فصل الشتاء تهطل الأمطار الغزيرة مما يترتب عليه زيادة في منسوب المياه الجوفية. وكذلك في الخريف تنصهر بعض القمم الثلجية من الجبال مما يزيد كمية هذه المياه، ولكن في فصل الربيع بسبب درجات الحرارة المعتدلة وتبخر المياه يقل منسوب المياه الجوفية، وتختلف أنواع المياه الجوفية وعلى سبيل المثال مياه جوفية حمضة ومياه جوفية بملوحة عالية، وأيضًا مياه جوفية بملوحة قليلة ومياه جوفية بملوحة متوسطة.

كيف يمكن قياس عمق المياه الجوفية؟

وفر العلماء أكثر من طريقة لمعرفة قياس عمق المياه الجوفية ونسبة الملوحة الموجودة في هذه المياه، ويتم ذلك من خلال الطرق الآتية وهي: • شريط مخصص للقياس ويتم من خلاله قياس عمق المياه بإلقاء هذا الشريط في الآبار وعندما يصدر صوت صفير معناه أنه وجد مياه جوفية. • وهناك أجهزة متطورة وحديثة تستخدم في قياس الآبار المحلية ونسبة الملوحة. • وجود مضخات كبيرة الحجم تستخدم في قياس عمق المياه الجوفية الإقليمية وتساعد في اكتشاف آبار جديدة التي تتسم بعمق كبير. • وكذلك يتوفر أجهزة لقياس درجة الملوحة الموجودة في المياه الجوفية. • المراسلات الهيدروستاتيكية صغيرة الحكم تستخدم في قياس كمية المياه في الخزان حيث يتم تعليقها في الآبار وتعرف من خلالها قدر المياه الجوفية.

علامات وجود مياه جوفية في المنطقة

أوضح العلماء أن هناك طرق سهلة وبسيطة تظل على وجود مياه جوفية في تلك المنطقة وكذلك كانت هناك طرق يفعلها الناس قديمًا، ومن أهم هذه العلامات هي: • وجود سحب وضباب كثيرة في منطقة معينة يدل على وجود مياه جوفية في هذه المنطقة. • وجود رواسب معدنية لونها أبيض بسبب الملوحة على سطح الأرض يدل على وجود مياه جوفية. • أي أرض أو وادي به حصى ورمال وطين وصخور منكسرة يدل على وجود مياه جوفية بالقرب منه. • المياه الجارية في هيئة جداول تدل على وجود مياه جوفية بالقرب منها. • ظهور النباتات والأعشاب الطبيعية في مناطق لا يوجد بها مياه ظاهرة يدل على وجود مياه جوفية في باطن الأرض تغذيها. • الأماكن التي توجد بها طيور وحيوانات كثيرة يدل على وجود مياه جوفية في هذا المكان. • رائحة التربة الرطبة أكبر دليل على وجود مياه جوفية. • وطريقة الوعاء النحاس يمكن الكشف عن المياه الجوفية الموجودة في هذه المنطقة.

خريطة المياه الجوفية في بعض الدول

تنتشر المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم ولا يمكن الاستغناء عنها فهي مورد رئيسي للحياة، ويوجد في المملكة العربية السعودية مياه جوفية بنسبة حوالي 2,8 مليار متر مكعب، وبالنسبة للجزائر تقدر بقيمة 7.6 مليار متر مكعب وتعيش دولة الجزائر بنسبة 90% على المياه الجوفية. وبالنسبة للدولة المصرية تحتوي على قدر كبير من حوض الحجر الرملي النوبي بقيمة 828 ألف كيلومتر مربع وأيضًا شمال سيناء والصحراء الغربية والشرقية ووادي النيل والدلتا فهي تضم أكبر قدر من المياه الجوفية، وكذلك دولة ليبيا تحتوي على جزء من حوض الحجر الرملي النوبي بنسبة 760 ألف كيلومتر مربع وكذلك تضم جزء من حوض تشترك به مجموعة من الدول العربية بقيمة 250 ألف كيلومتر مربع وهناك دول كثيرة تحتوي على نسبة كبيرة من المياه الجوفية.

التعليق إزالة التعليق

You cannot copy content of this page