اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

كم يبلغ عمق المياه الجوفية

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
كم يبلغ عمق المياه الجوفية
emyadham

من المعروف أن المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية تأخذ شكلين الأولي مياه جوفية متجددة ومياه جوفية غير متجددة، ولكن لما تمثله المياه الجوفية من أهمية خاصة بها حيث أنه يتم البحث بشكل دائم عن المياه الجوفية التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تتواجد بشكل كبير في كافة أنحاء المملكة بسبب كثرة تساقط الأمطار بغزاره علي مدار العام في كافة أنحاء المملكة ولذلك يبحث الكثيرون عن اجابة التساؤل كم يبلغ عمق المياه الجوفية؟ وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل من خلال مقالنا اليوم.

كم يبلغ عمق المياه الجوفية

كم يبلغ عمق المياه الجوفية

كم يبلغ عمق المياه الجوفية

المياه الجوفية لها شكلين وفقا للعمق الذي تنحصر فيه المياه ويتم تغذيتها من خلال مياه الأمطار التي ترويها علي مدار العام، ومن المعروف أن المملكة تعتمد بشكل أساسي علي المياه الجوفية وذلك لأنها تمثل ما يقرب من حوالي 98% من إجمالي مصادر المياه المختلفة، ويبلغ عمق المياه الجوفية كالتالي:-

  • تتواجد المياه الجوفية علي عمق قد يصل إلي حوالي 600 متر حتي 2000 متر.
  • عمر المياه الجوفية قد يدوم إلي أكثر من 10 الاف سنة.
  • الطبقات الجوفية الرئيسية في المملكة تتواجد في ” ساق، واجد، تبوك، منجور، درومة، واسيا، الدمام”.

عوامل تكون المياه الجوفية في السعودية

المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية تشكلت بناءا علي العديد من العوامل والتي جاء من أهمها ما يلي:-

  • الفترات الزمنية التي مرت بها المملكة والتي كانت نسبة الأمطار فيها كبيرة، وبالتالي نتج عن تلك الكمية من الأمطار كمية كبيرة مخزنة من المياه وتكونت في باطن الأرض وكذلك تكونت في طبقات الصخور الرسوبية أيضا.
  • كانت قد تعرضت المملكة العربية السعودية إلي تلك الحركات الأرضية التي كانت من أهم أسباب تكون المياه الجوفية، حيث أن تلك الحركات ساعدت علي تسهيل عملية وصول المياه الجوفية الي تلك الطبقات الجوفية بل واستقرت بها أيضا.

أنواع  المياه الجوفية

كم سبق وذكرنا أن المياه الجوفية تتكون من شكلين أساسين متجددة وغير متجددة ويتم تحديدهم وفقا للعمق الخاص بالمياه، ولقد جاء النوعان كالتالي:-

  • مياه جوفية متجددة

هي تلك المياه التي يتم تغذيتها بشكل أساسي بواسطة مياه الأمطار، وتتواجد بصفة أساسية علي طول مناطق الأودية والسهول، ومن أهم ما يميزها عن النوع الأخر أنها صغيرة الحجم ولكنها ذات نسبة مائية مرتفعة وذلك لأنها تستجيب بكل سهولة لمياه الامطار، ويبلغ نسبة المياه الجوفية المتجددة في السعودية بمقدار حوالي 2.8 مليار متر مكعب في السنة.

  • مياه جوفية غير متجددة

هي تلك المياه التي تعتبر من أهم مصادر المياه الجوفية وذلك بسبب تواجدها في الأساس في طبقات من الرمل والحجر الجيري، وتتواجد المياه الجوفية الغير متجددة علي عمق ما يقرب من حوالي 150م حتي 1500 م، ومن أهم الخزانات الجوفية في السعودية التي توجد في الدمام، أم الرضومة، وواسيا البيضاء، تبوك.

هل يوجد مخزون من المياه الجوفية

أثبتت العديد من الدراسات التي يعدها المنقبين عن المياه الجوفية أنه يوجد مخزون هائل من المياه الجوفية الذي يوجد تحت كثبان الربع الخالي، وهذا المخزون أثبت أنه يكفي الأجيال المقبلة لعشرات السنين، وأهم المعلومات عنه ما يلي:-

  • هذا المخزون من المياه الجوفية يوفر العديد من المليارات التي يتم انفقاها علي تحلية مياه البحر.
  • وجد هذا المخزون من المياه الجوفية علي عمق يبدء من 600 متر حتي 2000 متر.
  • يمتد ذلك المخزون من القويعية حتي المنطقة الشرقية وكذلك من منطقة القريات الي منطقة الربع الخالي.

أقرأ أيضًا:

Rate this post

الاسئلة الشائعة

كم يبلغ عمق المياه الجوفية

المياه الجوفية لها شكلين وفقا للعمق الذي تنحصر فيه المياه ويتم تغذيتها من خلال مياه الأمطار التي ترويها علي مدار العام، ومن المعروف أن المملكة تعتمد بشكل أساسي علي المياه الجوفية وذلك لأنها تمثل ما يقرب من حوالي 98% من إجمالي مصادر المياه المختلفة، ويبلغ عمق المياه الجوفية كالتالي:- - تتواجد المياه الجوفية علي عمق قد يصل إلي حوالي 600 متر حتي 2000 متر. - عمر المياه الجوفية قد يدوم إلي أكثر من 10 الاف سنة. - الطبقات الجوفية الرئيسية في المملكة تتواجد في " ساق، واجد، تبوك، منجور، درومة، واسيا، الدمام".

عوامل تكون المياه الجوفية في السعودية

المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية تشكلت بناءا علي العديد من العوامل والتي جاء من أهمها ما يلي:- - الفترات الزمنية التي مرت بها المملكة والتي كانت نسبة الأمطار فيها كبيرة، وبالتالي نتج عن تلك الكمية من الأمطار كمية كبيرة مخزنة من المياه وتكونت في باطن الأرض وكذلك تكونت في طبقات الصخور الرسوبية أيضا. - كانت قد تعرضت المملكة العربية السعودية إلي تلك الحركات الأرضية التي كانت من أهم أسباب تكون المياه الجوفية، حيث أن تلك الحركات ساعدت علي تسهيل عملية وصول المياه الجوفية الي تلك الطبقات الجوفية بل واستقرت بها أيضا.

أنواع المياه الجوفية

كم سبق وذكرنا أن المياه الجوفية تتكون من شكلين أساسين متجددة وغير متجددة ويتم تحديدهم وفقا للعمق الخاص بالمياه، ولقد جاء النوعان كالتالي:- - مياه جوفية متجددة هي تلك المياه التي يتم تغذيتها بشكل أساسي بواسطة مياه الأمطار، وتتواجد بصفة أساسية علي طول مناطق الأودية والسهول، ومن أهم ما يميزها عن النوع الأخر أنها صغيرة الحجم ولكنها ذات نسبة مائية مرتفعة وذلك لأنها تستجيب بكل سهولة لمياه الامطار، ويبلغ نسبة المياه الجوفية المتجددة في السعودية بمقدار حوالي 2.8 مليار متر مكعب في السنة.

- مياه جوفية غير متجددة

هي تلك المياه التي تعتبر من أهم مصادر المياه الجوفية وذلك بسبب تواجدها في الأساس في طبقات من الرمل والحجر الجيري، وتتواجد المياه الجوفية الغير متجددة علي عمق ما يقرب من حوالي 150م حتي 1500 م، ومن أهم الخزانات الجوفية في السعودية التي توجد في الدمام، أم الرضومة، وواسيا البيضاء، تبوك.

هل يوجد مخزون من المياه الجوفية

أثبتت العديد من الدراسات التي يعدها المنقبين عن المياه الجوفية أنه يوجد مخزون هائل من المياه الجوفية الذي يوجد تحت كثبان الربع الخالي، وهذا المخزون أثبت أنه يكفي الأجيال المقبلة لعشرات السنين، وأهم المعلومات عنه ما يلي:- - هذا المخزون من المياه الجوفية يوفر العديد من المليارات التي يتم انفقاها علي تحلية مياه البحر. - وجد هذا المخزون من المياه الجوفية علي عمق يبدء من 600 متر حتي 2000 متر. - يمتد ذلك المخزون من القويعية حتي المنطقة الشرقية وكذلك من منطقة القريات الي منطقة الربع الخالي.

التعليق إزالة التعليق

You cannot copy content of this page