اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

متى تظهر التشققات في المباني؟

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
متى تظهر التشققات في المباني؟
emyadham

التشققات هي أحدي المشاكل العالمية التي تحدث للبناء الخرساني وتمثل الضرر الشديد علي سلامة المبني بأكمله، فهي لا تؤثر علي المظهر الخارجي فقط ولكن تؤدي أيضا إلي تدمير المبني أيضا، ولكن متي تظهر التشققات في المباني تساؤل يدور في أذهان الكثيرون والذي يحتاج إلي التوضيح، كذلك يبحثون عن ما هي أسباب ظهور الشقوق في الجدران؟، ويرغبون في التعرف علي انواع تشققات المباني وكيف يتم معالجتها، تلك التفاصيل بالكامل سوف نوضحها بالتفصيل.

متى تظهر التشققات في المباني؟

متى تظهر التشققات في المباني؟

متى تظهر التشققات في المباني؟

قد تبدء التشققات في الظهور بالهياكل سواء كانت الإنشائية أو المعمارية وكلا النوعين من التشققات لا يمكن تجاهلها حتي لا تؤدي بدورها إلي حدوث العديد من الأضرار التي يجب أن يتم إصلاحها علي الفور، ولكن يمكن أن يتم توضيح الإجابة عن تساؤل متي تظهر التشققات في المباني أنه ينقسم إلي عدة أنواع والتي جاءت كالتالي:-

  • تشققات المباني بفعل الهبوط

فمن أكثر الأسباب التي قد تؤدي الي ظهور تشققات في المباني هو الهبوط، ولكن لا يعني الهبوط أن الأساس قد هبط وبالتالي أدي الي حدوث تشققات في المبني، ولكن الهبوط معني يتضمن الأساسات وما يشملها، فقد يحدث الهبوط بسبب استخدام مواد تم تصنيعها بالطوب عند القيام ببناء الجدران وبالإضافة إلي أنه لم يتم معالجتها بالشكل الصحيح قبل أن تبدء عمليه المحارة، بالتالي هذا الأمر قد يؤدي الي ظهور تشققات بالمباني بشكل سريع، وذلك كالتالي:-

  • فيجب أن يتم معالجة الجدران لمدة لا تقل عن سبع أيام قبل أن يتم القيام بأي نشاط أخر.
  • قد يختلف وقت المعالجة في تلك المناطق التي تكون ذات درجات حرارة مرتفعة وتلك التي تتعرض بشكل مباشر لضوء الشمس ففي تلك المناطق يتم معالجة الجدران كل ساعتين.
  • كذلك يجب أن يتم التأكد من أن الماء في المونة الإسمنتية كافي فقط للربط ولكن لا يصل الي درجة تبخر الماء.
  • وقد يكون الهبوط بسبب وجود خلل في كمرة أو في أحد الأسقف الخاصة بأي دور.

تشققات المبني بفعل الاهتزازات

تبدء التشققات في الظهور أيضا بشكل واضح مع كثر الاهتزازات التي تكون نتيجة لكوارث طبيعية مثل حدوث الزلزال المتكررة وكذلك حركة الشاحنات التي تكون بشكل مستمر بالقرب من المباني السكنية، أو السكك الحديد، أو عند القيام بالعديد من التعديلات أو التكسير باستخدام أدوات خاطئة، كافة الطرق السابقة قد تؤدي الي حدوث العديد من الاهتزازات بالمباني وبالتالي تؤدي الي ظهور التشققات في المباني.

ظهور تشققات المباني بسبب العوامل الجوية

كذلك تبدء التشققات في الظهور في المباني بفعل العوامل الجوية المختلفة، فهناك بعض من المواد المستخدمة في البناء ولكن لا يمكنها أن تظل علي حالتها بشكل خاص في فصل الشتاء مع تساقط الأمطار الغزيرة، كذلك هناك بعض من المواد التي تبدء في التقلص في فصل الشتاء ومن ثم تبدء بالتوسع في فصل الصيف وبالتالي قد تؤدي الي ظهور التشققات بالمباني.

ما هي أنواع تشققات المباني

من الممكن أن يتم تقسيم الشقوق التي تصيب المباني إلي نوعين أساسين سوف نوضح كل نوع منهم ومتي تظهر التشققات في المباني في كل نوع من النوعين، وهي كالتالي:-

  • الشقوق الإنشائية

في ذلك النوع من تشققات المباني يحدث بسبب التنفيذ الغير صحيح للمباني او التحميل الزائد عليها والذي كان بدوره سبب في تعرض المبني للخطر وكذلك يؤدي الي ظهور التشققات في المباني، وتظهر التشققات في ذلك النوع بسبب التالي:-

  • بسبب وجود عيب في الترابط الخاص بحديد التسليح الذي يكون ذات قطر كبير بشكل غير جيد مع الخرسانة.
  • في حالة إذا ما تعرضت أجزاء الخرسانة للضغط الشديد وبالتالي يكون هناك سلوك غير معتاد عليه في المبني مما يعرض لظهور التشققات.
  • قد يكون أيضا التسليح غير كافي وبالتالي مع التحميل قد يؤدي إلي ظهور التشققات بالمباني.
  • كذلك في حالة إذا ما تم استخدام خرسانة رديئة.

وعلي الرغم من ذلك قد تكون تلك التشققات غير ضارة في حالة إذا ما كان سمكها حوالي 0.2ملم، فلقد أثبتت الدراسات أن التأكل والصدأ قد يزداد بشكل كبير في حالة إذا ما زاد سمك الشقوق عن 0.4 ملم.

  • الشقوق الغير إنشائية

تظهر التشققات الغير إنشائية في المباني في حالة وجود قوي داخلية تبدء بالتطور بداخل الخرسانة، فقد تتأثر بدرجات الحرارة العالية وكذلك بالرطوبة الشديدة، وقد تسمح تلك التشققات الغير انشائية إلي اختراق العوامل الكيميائية الي حديد التسليح وبالتالي يكون سبب في حدوث تأكل بشكل سريع لحديد التسليح وبالتدريج قد يؤدي الي سقوط بعض الأجزاء من المبني.

أسباب ظهور التشققات في المباني

تبدء التشققات في الظهور في المباني بسبب العديد من الأسباب والتي جاءت كالتالي:-

  • العوامل الخارجية:-
  • فعندما يتم القيام بخلط مكونات الخرسانة مع بعضها البعض تنتج عنها حرارة التي تكون بدورها سبب في ظهور بعض من التشققات الصغيرة بشكل نسبي، ولكن هذا يعتمد علي كمية المياه المستخدمة عند خلط الإسمنت في المونة الإسمنتية.
  • في حالة إذا ما تعرض جفاف سطح الخرسانة للجفاف ويحدث ذلك عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية ولم يتم اتخاذ الاحتياطات الواجبة حتي لا يتبخر الماء الذي يوجد بالخلطة الاسمنتية، فبالتالي يجف السطح وتبدء التشققات في الظهور بكل سهولة.
  • في حالة إذا ما تعرض حديد التسليح الي الصدأ يبدء الجزء الأسفل في الانفصال بعيد عن الطبقة الخارجية للأعمدة الخرسانية وتبدء التشققات في الظهور.

التشققات التي تنتج نتيجة أخطاء التصميم

تلك التشققات تظهر في المباني عندما يتم الاعتماد علي مخطط معين ولكن لم يتم دراسته بشكل جيد حتي يتم التأكد من أنه مناسب لظروف المكان المحيط به، فهذا يؤدي الي حدوث تشققات بالمبني بكل سهولة.

التشققات التي تكون بسبب أخطاء في التنفيذ

وذلك يكون بسبب العديد من العوامل والتي جاءت كالتالي:-

  • في حالة أن يتم استعمال كمية زيادة من الماء للخلطة الخرسانية.
  • عدم القيام بعمل مفاصل تتمدد.
  • في حالة إذا ما كان المبني يتعرض لأحمال كثيرة أكثر مما هو مصمم لها.
  • تقليل الكمية المستخدمة من حديد التسليح أو كمية الاسمنت يؤدي الي ظهور التشققات بكل سهولة.
  • في حالة ان تكون التربة ضعيفة قد يؤدي الي ظهور التشققات في المباني.

متي تكون التشققات في المباني خطيرة؟

في الكثير من تلك الحالات التي تبدء التشققات في الظهور بها لا تكون خطيرة ولكن تصبح كذلك في حالة ظهور بعض من العلامات التي تدل علي وجود خطر شديد يصيب المبني، وذلك في حالة ظهور أي من العلامات التالية:-

  • في حالة إذا ما كانت تلك التشققات واسعة فكلما كانت صغيرة كانت طبيعية ولا تسبب أي ضرر ولكن في حالة إذا ما زاد الشق عن الحد المسموح به وهو 0.2 ملم في تلك الحالة تكون التشققات خطيرة.
  • في حالة إذا ما كانت التشققات مائلة فهذا دليل علي الخطر حيث أن التشققات الرأسية أمر طبيعي ولكن كلما كانت مائلة كلما كان دليل علي وجود خطر علي سلامة المبني ويجب أن يتم إصلاحه علي الفور.

التدابير الوقائية لتفادي حدوث تشققات المباني

لتلافي حدوث تشققات المباني في المستقبل يجب أن يتم أتخاذ بعض من التدابير الاحترازية الوقائية لحمايته من التعرض للتشققات والتي تتمثل في التالي:-

  • في حالة إذا ما كان يتم البناء باستخدام مادتين مختلفتين لكل منهم خصائص مرنة مختلفة مثل أن يتم استخدام الطابوق والخرسانة فأن الضغوط الخاصة بالقص في تلك المواد قد ينتج عنها تشققات عند التقاطع في تلك الحالة يفضل أن يتم أنشاء مفاصل الانزلاق التي تكون فيما بين الجزء العلوي للجدار المبني بواسطة الطابوق.
  • يجب أن يتم الحرص علي بناء المفاصل مثل المفاصل الخاصة بالبناء ومفاصل التمدد وغيرها بشكل يتحمل درجات الحرارة المختلفة ويتم تنفيذها بكل عناية.
  • تبدء التشققات بالظهور في المباني مع تطور التفاعلات الكيميائية التي تكون في المواد المستخدمة لصنع الخرسانة وبالتالي يجب أن يتم الحرص علي إجراء الاختبارات اللازمة علي تلك المواد حتي يتم التأكد من سلامتها في البناء.
  • يجب التأكد عند استخدام الخلطة الخرسانية أن لا يتم استخدام كمية زائدة من المياه وذلك حتي لا يتبخر الماء الزائد وتبدء الخرسانة في الانكماش تدريجيا حتي تصيب بالتشققات.
  • يجب أن يتم البناء وفقا لمبادئ هندسية حتي يتم أخذ تحمل التربة ووزن التربة بعين الاعتبار.
  • الحرص علي عدم القيام بزراعة الأشجار بالقرب من المبني حتي لا تؤدي الجذور المتسعة الخاصة بها الي حدوث تشققات بالمبني.

تقنيات علاج الشقوق بالمباني

حتي يتم معالجة تلك التشققات يجب أن يتم أتباع أحدي الطرق التالية وهي:-

  • حقن الايبوكسي :-

تلك أحدي الطرق الاقتصادية التي يتم استخدامها من أجل علاج التشققات في المباني وكذلك لعلاج شقوق الجدران والأرصفة الخرسانية، ويرجع ذلك بسبب إمكانية الايبوكسي علي أن يساعد الخرسانة علي أن تقوم باستعادة قوتها من جديد، ويتم عمل تلك المعالجة من خلال إنشاء منفذ لدخول مادة الايبوكسي علي أن تكون بمسافات متقاربة من بعضها البعض ولكن علي طول الشق، ويتم حق الايبوكسي مع مراعاة أن يكون تحت ضغط.

  • تحديد الشق وغلقه

في تلك الطريقة يتم اللجوء الي توسيع مكان الشق وذلك حتي يتم تنظيفه جيدا وبعد الانتهاء من تنظيفه يتم ملء هذا الشق بمادة تكون من المواد المانعة لحدوث التسريب وتكون مرنة، ومن الممكن أن يتم استخدام تلك الطريقة لمعالجة تشققات المباني التي تكون ظاهرة علي الارضيات وكذلك علي الأرصفة.

  • القيام بالخياطة

يتم استخدام تلك الطريقة من أجل عمل إصلاحات هيكلية تكون بشكل دائم من أجل أن تعزز الجدار المصاب بالتشققات، ويفضل استخدام تلك الطريقة مع الشقوق الرئيسية للمبني، وتتم من خلال القيام بحفر ثقوب تكون علي كل الجانبين للشق، ويتم تنظيف تلك الثقوب بشكل جيد ومن ثم يتم تثبيت الدبابيس بها ويتم حق مادة الإسمنت الهيدروليكي التي تتميز بأنها من تلك المواد الغير قابلة للانكماش.

  • باستخدام طريقة الحفر

في تلك الطريقة يتم استخدامها في حالة إذا ما كانت التشققات تشكل خط مستقيم علي الجدران، وتتم في تلك الحالة حفر ثقب يكون بطول الشق ومن ثم يتم حقنة بمادة مانعة التسرب، ويفضل أن يتم استخدام تلك الطريقة من أجل معالجة التشققات الرأسية التي تصيب الجدران بالمباني.

  • استخدام مادة منخفضة اللزوجة

في تلك الحالة يتم غلق التشققات باستخدام تلك المادة التي تكون منخفضة اللزوجة ولكن يجب أن يتراوح سمك التشققات في تلك الحالة ما بين 0.03 ملم حتي 2 ملم، ولكن يجب العلم أنه كلما كانت اللزوجة منخفضة كلما كان أمر ملء الشقوق سهل وأدق.

التوصيات

في حالة إذا ما تم ملاحظة ظهور بعض التشققات في المباني يجب القيام بالتالي علي الفور:-

  • يجب أن يتم حساب سمك الشق وكذلك يتم حساب عمقه وطولة.
  • يجب ملاحظة الشق بشكل مستمر حتي يتم التأكد ما إذا كان يوسع أم لا مع مرور الوقت.
  • الحرص دائما علي القيام باستخدام مواد بناء تكون مطابقة وفقا للمواصفات.
  • يجب أن لا تحتوي مواد البناء علي أي أوساخ أو اتربة.
  • يجب القيام باختيار نوع حديد تسليح مناسب ويجب أن يكون خالي من الصدأ.
  • يجب أن يتم اختيار الطريقة المناسبة لعلاج التشققات علي الفور وفقا لحاجة المبني لها.
  • الحرص علي أن يتم إبعاد المبني دائما عن أي مصادر للمياه الجوفية.
Rate this post

الاسئلة الشائعة

متى تظهر التشققات في المباني؟

قد تبدء التشققات في الظهور بالهياكل سواء كانت الإنشائية أو المعمارية وكلا النوعين من التشققات لا يمكن تجاهلها حتي لا تؤدي بدورها إلي حدوث العديد من الأضرار التي يجب أن يتم إصلاحها علي الفور، ولكن يمكن أن يتم توضيح الإجابة عن تساؤل متي تظهر التشققات في المباني أنه ينقسم إلي عدة أنواع والتي جاءت كالتالي:- - تشققات المباني بفعل الهبوط فمن أكثر الأسباب التي قد تؤدي الي ظهور تشققات في المباني هو الهبوط، ولكن لا يعني الهبوط أن الأساس قد هبط وبالتالي أدي الي حدوث تشققات في المبني، ولكن الهبوط معني يتضمن الأساسات وما يشملها، فقد يحدث الهبوط بسبب استخدام مواد تم تصنيعها بالطوب عند القيام ببناء الجدران وبالإضافة إلي أنه لم يتم معالجتها بالشكل الصحيح قبل أن تبدء عمليه المحارة، بالتالي هذا الأمر قد يؤدي الي ظهور تشققات بالمباني بشكل سريع، وذلك كالتالي:-  فيجب أن يتم معالجة الجدران لمدة لا تقل عن سبع أيام قبل أن يتم القيام بأي نشاط أخر.  قد يختلف وقت المعالجة في تلك المناطق التي تكون ذات درجات حرارة مرتفعة وتلك التي تتعرض بشكل مباشر لضوء الشمس ففي تلك المناطق يتم معالجة الجدران كل ساعتين.  كذلك يجب أن يتم التأكد من أن الماء في المونة الإسمنتية كافي فقط للربط ولكن لا يصل الي درجة تبخر الماء.  وقد يكون الهبوط بسبب وجود خلل في كمرة أو في أحد الأسقف الخاصة بأي دور.

- ظهور تشققات المباني بسبب العوامل الجوية

كذلك تبدء التشققات في الظهور في المباني بفعل العوامل الجوية المختلفة، فهناك بعض من المواد المستخدمة في البناء ولكن لا يمكنها أن تظل علي حالتها بشكل خاص في فصل الشتاء مع تساقط الأمطار الغزيرة، كذلك هناك بعض من المواد التي تبدء في التقلص في فصل الشتاء ومن ثم تبدء بالتوسع في فصل الصيف وبالتالي قد تؤدي الي ظهور التشققات بالمباني.

ما هي أنواع تشققات المباني

من الممكن أن يتم تقسيم الشقوق التي تصيب المباني إلي نوعين أساسين سوف نوضح كل نوع منهم ومتي تظهر التشققات في المباني في كل نوع من النوعين، وهي كالتالي:- - الشقوق الإنشائية في ذلك النوع من تشققات المباني يحدث بسبب التنفيذ الغير صحيح للمباني او التحميل الزائد عليها والذي كان بدوره سبب في تعرض المبني للخطر وكذلك يؤدي الي ظهور التشققات في المباني، وتظهر التشققات في ذلك النوع بسبب التالي:-  بسبب وجود عيب في الترابط الخاص بحديد التسليح الذي يكون ذات قطر كبير بشكل غير جيد مع الخرسانة.  في حالة إذا ما تعرضت أجزاء الخرسانة للضغط الشديد وبالتالي يكون هناك سلوك غير معتاد عليه في المبني مما يعرض لظهور التشققات.  قد يكون أيضا التسليح غير كافي وبالتالي مع التحميل قد يؤدي إلي ظهور التشققات بالمباني.  كذلك في حالة إذا ما تم استخدام خرسانة رديئة. وعلي الرغم من ذلك قد تكون تلك التشققات غير ضارة في حالة إذا ما كان سمكها حوالي 0.2ملم، فلقد أثبتت الدراسات أن التأكل والصدأ قد يزداد بشكل كبير في حالة إذا ما زاد سمك الشقوق عن 0.4 ملم. - الشقوق الغير إنشائية تظهر التشققات الغير إنشائية في المباني في حالة وجود قوي داخلية تبدء بالتطور بداخل الخرسانة، فقد تتأثر بدرجات الحرارة العالية وكذلك بالرطوبة الشديدة، وقد تسمح تلك التشققات الغير انشائية إلي اختراق العوامل الكيميائية الي حديد التسليح وبالتالي يكون سبب في حدوث تأكل بشكل سريع لحديد التسليح وبالتدريج قد يؤدي الي سقوط بعض الأجزاء من المبني.

أسباب ظهور التشققات في المباني

تبدء التشققات في الظهور في المباني بسبب العديد من الأسباب والتي جاءت كالتالي:- - العوامل الخارجية:-  فعندما يتم القيام بخلط مكونات الخرسانة مع بعضها البعض تنتج عنها حرارة التي تكون بدورها سبب في ظهور بعض من التشققات الصغيرة بشكل نسبي، ولكن هذا يعتمد علي كمية المياه المستخدمة عند خلط الإسمنت في المونة الإسمنتية.  في حالة إذا ما تعرض جفاف سطح الخرسانة للجفاف ويحدث ذلك عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية ولم يتم اتخاذ الاحتياطات الواجبة حتي لا يتبخر الماء الذي يوجد بالخلطة الاسمنتية، فبالتالي يجف السطح وتبدء التشققات في الظهور بكل سهولة.  في حالة إذا ما تعرض حديد التسليح الي الصدأ يبدء الجزء الأسفل في الانفصال بعيد عن الطبقة الخارجية للأعمدة الخرسانية وتبدء التشققات في الظهور.

- التشققات التي تنتج نتيجة أخطاء التصميم

تلك التشققات تظهر في المباني عندما يتم الاعتماد علي مخطط معين ولكن لم يتم دراسته بشكل جيد حتي يتم التأكد من أنه مناسب لظروف المكان المحيط به، فهذا يؤدي الي حدوث تشققات بالمبني بكل سهولة. - التشققات التي تكون بسبب أخطاء في التنفيذ وذلك يكون بسبب العديد من العوامل والتي جاءت كالتالي:-  في حالة أن يتم استعمال كمية زيادة من الماء للخلطة الخرسانية.  عدم القيام بعمل مفاصل تتمدد.  في حالة إذا ما كان المبني يتعرض لأحمال كثيرة أكثر مما هو مصمم لها.  تقليل الكمية المستخدمة من حديد التسليح أو كمية الاسمنت يؤدي الي ظهور التشققات بكل سهولة.  في حالة ان تكون التربة ضعيفة قد يؤدي الي ظهور التشققات في المباني

التعليق إزالة التعليق

You cannot copy content of this page