اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

كم سماكة العزل الحراري؟

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
كم سماكة العزل الحراري؟
emyadham

كم سماكة العزل الحراري؟، يختلف سمك العزل الحراري المناسب للمبنى على عدة عوامل، مثل منطقة المبنى ومتطلبات العزل الحراري المحددة لكل منطقة، ومنطقة الأرض التي تتواجد فيها المبنى ووضعها الجغرافي، ونوعية الجدران والأسقف والأرضيات الموجودة في المبنى، وشدة الطقس الموجودة في المنطقة.

يمكن تحديد بعض الإرشادات العامة لسمك العزل الحراري المناسب للمبنى، وفي المناطق التي تواجه فيها درجات الحرارة الباردة، يفضل استخدام عزل حراري سميك يتراوح من 10 إلى 30 سم، وفي المناطق التي تواجه فيها درجات الحرارة الحارة، يفضل استخدام عزل حراري سميك يتراوح من 5 إلى 10 سم.

ويمكن استشارة متخصصين في مجال العزل الحراري لتحديد السمك المناسب للعزل الحراري في المنطقة المحددة وفقًا لمتطلبات البناء والمواد المستخدمة وغيرها من العوامل المحددة.

كم سماكة العزل الحراري؟

يمكن تحسين العزل الحراري للمبنى بطرق أخرى بخلاف زيادة سمك العزل الحراري، وهذه الطرق تشمل:

  • استخدام مواد العزل الحراري ذات الكفاءة العالية: يمكن استخدام أنواع مختلفة من مواد العزل الحراري ذات الكفاءة العالية، ومن بينها الألياف الزجاجية والصوف الصخري والبولي يوريثين، والتي تؤمن عزلًا حراريًا فعالًا للمبنى.
  • استخدام الزجاج المزدوج: يمكن استخدام الزجاج المزدوج في النوافذ والأبواب لتوفير العزل الحراري الفعال، حيث يساعد الزجاج المزدوج على الحد من فقد الحرارة من المنزل.
  • استخدام الستائر الحرارية: يمكن استخدام الستائر الحرارية لتقليل فقد الحرارة من المنزل، حيث تعمل هذه الستائر على إبقاء الحرارة داخل المنزل في الشتاء والحفاظ على برودة المنزل في الصيف.
  • تحسين الهواء المحيط بالمبنى: يمكن تحسين جودة الهواء المحيط بالمبنى بتركيب أنظمة التهوية الفعالة والتي تساعد على توفير الحرارة والتبريد في المنزل.
  • تقليل الفجوات والتسربات: يمكن تقليل الفجوات والتسربات في المنزل من خلال استخدام المواد المناسبة وتطبيق التقنيات الصحيحة للعزل الحراري، حيث تساعد هذه الإجراءات على تحسين العزل الحراري للمبنى وتوفير الطاقة.

وبالتالي يمكن تحسين العزل الحراري للمبنى بعدة طرق مختلفة، ولا يقتصر الأمر على زيادة سمك العزل الحراري فقط.

العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات

يعتبر العزل الحراري للأسطح والجدران والأرضيات من العوامل المهمة في تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المنازل والمباني، حيث يساعد على توفير التدفئة في الشتاء والتبريد في الصيف وتقليل استهلاك الطاقة اللازمة لتحقيق هذه الأغراض، وللحصول على أفضل نتائج في العزل الحراري للأسطح والجدران والأرضيات، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار المواد المناسبة: يجب اختيار المواد المناسبة للعزل الحراري والتي تتميز بالكفاءة العالية في العزل الحراري، مثل الألياف الزجاجية والصوف الصخري والبولي يوريثان والبوليسترين الموسع.
  • التأكد من جودة العمل: يجب التأكد من جودة العمل في تركيب العزل الحراري، حيث يجب تثبيت المواد بشكل صحيح وتجنب وجود فجوات أو تسربات في المواد.
  • الالتزام بالمعايير: يجب الالتزام بالمعايير المحلية والدولية للعزل الحراري والتي تحدد الحد الأدنى لمستوى العزل الحراري المطلوب للمبنى.
  • تحسين الهواء المحيط: يجب تحسين جودة الهواء المحيط بالمنزل أيضًا، حيث يمكن استخدام أنظمة التهوية الفعالة لتحسين جودة الهواء المحيط والحفاظ على درجة الحرارة المناسبة داخل المنزل.
  • الحفاظ على الصيانة: يجب الحفاظ على الصيانة الدورية للعزل الحراري، حيث يمكن أن تتأثر جودة العزل الحراري بعوامل مثل التآكل والرطوبة والأضرار الأخرى.

مواد العزل

توجد العديد من مواد العزل المختلفة التي يمكن استخدامها لتحسين العزل الحراري للمباني والمنازل. ومن بين هذه المواد:

  • الألياف الزجاجية: وهي عبارة عن مادة صلبة وخفيفة وغير قابلة للاشتعال ومقاومة للرطوبة والعفن والفطريات، وتستخدم بشكل شائع في العزل الحراري للجدران والأسقف والأرضيات.
  • الصوف الصخري: وهي مادة مصنوعة من الصخور البركانية وتتميز بكفاءة عالية في العزل الحراري والصوتي ومقاومة للحريق والرطوبة والعفن، ويمكن استخدامها في العزل الحراري للجدران والأسقف والأرضيات.
  • البولي يوريثين: وهي مادة بلاستيكية خفيفة الوزن ومقاومة للحريق والرطوبة والعفن، وتستخدم في العزل الحراري للجدران والأسقف والأرضيات.
  • البوليستيرين الموسع: وهي مادة بلاستيكية خفيفة الوزن ومقاومة للحريق والرطوبة والعفن، ويتم تطبيقها بشكل رغوي على الجدران والأسقف والأرضيات.
  • الحصمة: وهي مادة طبيعية تستخدم في العزل الحراري للأسطح والجدران والأرضيات، وتتميز بكفاءة عالية في العزل الحراري والصوتي ومقاومة للحريق والرطوبة.

وتوجد أيضاً العديد من المواد الأخرى التي يمكن استخدامها في العزل الحراري مثل السيليكا الحرارية والألواح العازلة والألياف النباتية والأسمنت العازل والألياف السيراميكية وغيرها، ويتم اختيار المادة المناسبة للعزل الحراري بناءً على المنطقة ومتطلبات البناء والميزانية المتاحة وغيرها من العوامل المحددة.

الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات

تختلف درجة الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات بناءً على عدة عوامل، مثل سماكة الجدران والأرضيات ونوعية المواد المستخدمة في العزل الحراري ونوعية الزجاج المستخدم في النوافذ ومستوى الحرارة الخارجية وغيرها من العوامل، ومن المعروف أنه كلما كانت درجة الحرارة الخارجية أعلى، كلما زادت درجة الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات، ومن أجل تحسين عزل الحرارة للمنازل والمباني، يجب اتخاذ إجراءات لتقليل الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات، مثل:

  • استخدام مواد العزل الحراري الفعالة: يجب استخدام مواد العزل الحراري الفعالة والتي تتميز بالكفاءة العالية في العزل الحراري.
  • تثبيت العزل الحراري بشكل صحيح: يجب تثبيت مواد العزل الحراري بشكل صحيح وتجنب وجود فجوات أو تسربات في المواد.
  • استخدام النوافذ المناسبة: يجب استخدام النوافذ المناسبة والتي تتميز بكفاءة عالية في العزل الحراري، مثل النوافذ الزجاجية المزدوجة.
  • تحسين نظام التهوية: يجب تحسين نظام التهوية في المنزل، حيث يمكن استخدام أنظمة التهوية الفعالة لتحسين جودة الهواء المحيط والحفاظ على درجة الحرارة المناسبة داخل المنزل.
  • تقليل الحرارة الخارجية: يمكن تقليل الحرارة الخارجية بناءً على عدة طرق، مثل تغطية النوافذ بالستائر المظللة أو استخدام المظلات الخارجية أو زراعة الأشجار المناسبة لتقليل الحرارة المنبعثة من الشمس.

بالتالي، يمكن تحسين عزل الحرارة للمنازل والمباني باتخاذ إجراءات لتقليل الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات، وذلك باتباع الخطوات المذكورة

جدول سمك العزل الحراري

كم سماكة العزل الحراري

كم سماكة العزل الحراري

يمكنك التعرف بشكل تفصيلي وعميق عن سمك العزل الحراري من خلال تحديد السمك الأدنى لبعض العوازل الحرارية وأكثرها شيوعاً بجانب معامل التوصيل الحراري لكل واحدة منهما فقط عليك إتباع  الجدول التالي:

المادة الحد الأدنى لسماكة السطح السمك الأدنى للجدران معامل التوصيل الحراري
بولسترين مبثوق  32-35  26-27  0.0288
بولسترين مصبوب  32-35  13-20  0.0374
ألياف زجاجية  17-120  20-120  0.051
بولي يوريثان رغوي  6  4  0.032
بولي يوريثان صلب  5   4 G 0.29
الصوف المعدني  7  6  0.042
زجاج رغوي  140  125  0.55
بيرلايت ممدد  80-240  80-230  0.16
الصوف الصخري  29-120  24-115  0.051
الخرسانة الرغوية  240-1040  235-1040  0.065
بولي ايثيلين  920  955  0.35
ألواح انسومات مضغوطة  400  500  0.11
كم سماكة العزل الحراري

كم سماكة العزل الحراري

معامل الانتقال الحراري

كم سماكة العزل الحراري؟

كم سماكة العزل الحراري؟

الحرارة تنتقل من مصدر حراري عالي الحرارة إلى مصدر حراري منخفض الحرارة عن طريق ثلاث طرق رئيسية: التوصيلية والتي تحدث داخل المواد الموصلة، والتي تحدث من خلال تيارات الهواء الطبيعية أو الإجبارية، والإشعاعية والتي تحدث بواسطة الأشعة فوق البنفسجية التي تنتقل عبر الفراغ.

يتم قياس كفاءة نقل الحرارة بواسطة معامل الانتقال الحراري U، الذي يحدد كمية الحرارة التي يمكن نقلها خلال وحدة الوقت من مساحة معينة ودرجة حرارة محددة. ويمكن حساب معامل الانتقال الحراري U باستخدام العلاقة التالية:

U = 1/(R1 + R2 + R3 + … + Rn)

حيث تمثل R1 و R2 و R3 و … Rn مقاومة المواد المختلفة التي تحد من نقل الحرارة، مثل الأسطح والجدران والأسقف والأرضيات والأبواب والنوافذ والعوازل وغيرها.

ويمكن تحسين كفاءة العزل الحراري بتقليل معامل الانتقال الحراري U، عن طريق استخدام المواد العازلة ذات المقاومة الحرارية العالية وتحسين التهوية وتجنب الفجوات والتسربات الهوائية وغيرها من الإجراءات التي تقلل من فقد الحرارة.

فوائد العزل الحراري

يوفر العزل الحراري العديد من الفوائد التي تشمل:

  • توفير الطاقة: يساعد العزل الحراري في تقليل استهلاك الطاقة اللازمة لتدفئة المنازل والمباني في الشتاء وتبريدها في الصيف، مما يؤدي إلى توفير المال والحد من الاعتماد على مصادر الطاقة الأحفورية وتقليل الانبعاثات الكربونية.
  • راحة وصحة: يساعد العزل الحراري في تحسين راحة وصحة السكان، حيث يقلل من تسرب الهواء البارد والحر والرطوبة والضوضاء من الخارج، كما يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة داخل المنزل وتحسين جودة الهواء الداخلي.
  • توفير المال: يقلل العزل الحراري من مصاريف الطاقة والصيانة وتكاليف التدفئة والتبريد، مما يؤدي إلى توفير المال على المدى الطويل.
  • تحسين الأداء: يساعد العزل الحراري في تحسين أداء المواد الإنشائية وتقليل التأثيرات الضارة للعوامل الجوية وزيادة عمر المبنى.
  • الحد من الانبعاثات الكربونية: يقلل العزل الحراري من استهلاك الطاقة وبالتالي يحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام مصادر الطاقة الأحفورية، مما يساهم في حماية البيئة وتحسين جودة الهواء.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يزيد العزل الحراري من قيمة المبنى ويجعله أكثر جاذبية للمستخدمين والمشترين المحتملين.

خصائص مواد العزل الحراري

تختلف خصائص مواد العزل الحراري باختلاف نوع المادة المستخدمة، ومن أهم هذه الخصائص:

  • القدرة العازلة: وتشير إلى قدرة المادة على منع انتقال الحرارة من خلالها، وتتأثر هذه الخاصية بالكثير من العوامل مثل سمك المادة وكثافتها ومقاومتها الحرارية وغيرها.
  • المتانة: وتعني قدرة المادة على البقاء قوية ومتماسكة على المدى الطويل ومقاومة التآكل والتلف الناتج عن العوامل الجوية والتغيرات الحرارية.
  • الوزن: وتعتبر الأنواع الخفيفة من مواد العزل الحراري أكثر فائدة من الناحية العملية والشحن والتركيب.
  • المرونة: وتعني قدرة المادة على الانحناء والتمدد والانكماش دون الانكسار أو التلف، وتتأثر هذه الخاصية بدرجة الحرارة والرطوبة وغيرها من العوامل.
  • السلامة: وتعني قدرة المادة على الحماية من الحرائق والتآكل والتلف والفطريات والعفن.
  • سهولة التركيب: وتعني قدرة المادة على تسهيل عملية التركيب والاستخدام وتقليل الوقت والجهد المطلوبين.
  • التكلفة: وتشمل تكلفة المادة وتكلفة تركيبها وصيانتها، ويتأثر هذا الجانب بالعديد من العوامل مثل المنطقة الجغرافية ومتطلبات البناء والمواصفات المطلوبة.

ويتم اختيار نوع المادة المناسبة للعزل الحراري بناء على متطلبات البناء والأداء المطلوب والميزانية المتاحة وغيرها من العوامل المحددة.

نظام العزل من الداخل

يعتبر العزل الداخلي واحداً من الأنظمة الشائعة المستخدمة في العزل الحراري، ويتميز هذا النظام بسهولة تركيبه وتوافر المواد المستخدمة فيه، كما يتميز بالفعالية في تحسين العزل الحراري داخل المنزل أو المبنى.

يتم تركيب العزل الداخلي على جدران المبنى الداخلية وذلك عن طريق إضافة طبقات من المواد العازلة على الجدران الداخلية، وتشمل هذه المواد العازلة مثل البوليستيرين والصوف الزجاجي والصوف الصخري والبولي يوريثان.

ويتم تثبيت المواد العازلة على الجدران الداخلية باستخدام مواد لاصقة أو مسامير خاصة بالعزل، كما يمكن استخدام طبقات إضافية من الأسمنت والجبس والدهانات لتعزيز العزل الحراري وإضفاء شكل جمالي على الجدران.

يتم تركيب العزل الداخلي في المناطق التي يكون فيها الجدران الخارجية ضعيفة في العزل الحراري أو في المناطق التي يكون من الصعب الوصول إليها من الخارج مثل المناطق الحضرية الكثيفة.

ومن أهم مزايا العزل الداخلي أنه يحسن من عزل الحرارة داخل المنزل، ويعمل على تقليل الخسائر الحرارية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، كما أنه يحسن من الراحة الحرارية داخل المنزل ويقلل من الضوضاء الخارجية ومن تسرب الهواء المنزل إلى الخارج.

أقرأ أيضًا:

Rate this post

الاسئلة الشائعة

كم سماكة العزل الحراري؟

يمكن تحسين العزل الحراري للمبنى بطرق أخرى بخلاف زيادة سمك العزل الحراري، وهذه الطرق تشمل: ● استخدام مواد العزل الحراري ذات الكفاءة العالية: يمكن استخدام أنواع مختلفة من مواد العزل الحراري ذات الكفاءة العالية، ومن بينها الألياف الزجاجية والصوف الصخري والبولي يوريثين، والتي تؤمن عزلًا حراريًا فعالًا للمبنى. ● استخدام الزجاج المزدوج: يمكن استخدام الزجاج المزدوج في النوافذ والأبواب لتوفير العزل الحراري الفعال، حيث يساعد الزجاج المزدوج على الحد من فقد الحرارة من المنزل. ● استخدام الستائر الحرارية: يمكن استخدام الستائر الحرارية لتقليل فقد الحرارة من المنزل، حيث تعمل هذه الستائر على إبقاء الحرارة داخل المنزل في الشتاء والحفاظ على برودة المنزل في الصيف. ● تحسين الهواء المحيط بالمبنى: يمكن تحسين جودة الهواء المحيط بالمبنى بتركيب أنظمة التهوية الفعالة والتي تساعد على توفير الحرارة والتبريد في المنزل. ● تقليل الفجوات والتسربات: يمكن تقليل الفجوات والتسربات في المنزل من خلال استخدام المواد المناسبة وتطبيق التقنيات الصحيحة للعزل الحراري، حيث تساعد هذه الإجراءات على تحسين العزل الحراري للمبنى وتوفير الطاقة. وبالتالي يمكن تحسين العزل الحراري للمبنى بعدة طرق مختلفة، ولا يقتصر الأمر على زيادة سمك العزل الحراري فقط.

العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات

يعتبر العزل الحراري للأسطح والجدران والأرضيات من العوامل المهمة في تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المنازل والمباني، حيث يساعد على توفير التدفئة في الشتاء والتبريد في الصيف وتقليل استهلاك الطاقة اللازمة لتحقيق هذه الأغراض، وللحصول على أفضل نتائج في العزل الحراري للأسطح والجدران والأرضيات، يمكن اتباع الخطوات التالية: ● اختيار المواد المناسبة: يجب اختيار المواد المناسبة للعزل الحراري والتي تتميز بالكفاءة العالية في العزل الحراري، مثل الألياف الزجاجية والصوف الصخري والبولي يوريثان والبوليسترين الموسع. ● التأكد من جودة العمل: يجب التأكد من جودة العمل في تركيب العزل الحراري، حيث يجب تثبيت المواد بشكل صحيح وتجنب وجود فجوات أو تسربات في المواد. ● الالتزام بالمعايير: يجب الالتزام بالمعايير المحلية والدولية للعزل الحراري والتي تحدد الحد الأدنى لمستوى العزل الحراري المطلوب للمبنى. ● تحسين الهواء المحيط: يجب تحسين جودة الهواء المحيط بالمنزل أيضًا، حيث يمكن استخدام أنظمة التهوية الفعالة لتحسين جودة الهواء المحيط والحفاظ على درجة الحرارة المناسبة داخل المنزل. ● الحفاظ على الصيانة: يجب الحفاظ على الصيانة الدورية للعزل الحراري، حيث يمكن أن تتأثر جودة العزل الحراري بعوامل مثل التآكل والرطوبة والأضرار الأخرى

مواد العزل

توجد العديد من مواد العزل المختلفة التي يمكن استخدامها لتحسين العزل الحراري للمباني والمنازل. ومن بين هذه المواد: ● الألياف الزجاجية: وهي عبارة عن مادة صلبة وخفيفة وغير قابلة للاشتعال ومقاومة للرطوبة والعفن والفطريات، وتستخدم بشكل شائع في العزل الحراري للجدران والأسقف والأرضيات. ● الصوف الصخري: وهي مادة مصنوعة من الصخور البركانية وتتميز بكفاءة عالية في العزل الحراري والصوتي ومقاومة للحريق والرطوبة والعفن، ويمكن استخدامها في العزل الحراري للجدران والأسقف والأرضيات. ● البولي يوريثين: وهي مادة بلاستيكية خفيفة الوزن ومقاومة للحريق والرطوبة والعفن، وتستخدم في العزل الحراري للجدران والأسقف والأرضيات. ● البوليستيرين الموسع: وهي مادة بلاستيكية خفيفة الوزن ومقاومة للحريق والرطوبة والعفن، ويتم تطبيقها بشكل رغوي على الجدران والأسقف والأرضيات. ● الحصمة: وهي مادة طبيعية تستخدم في العزل الحراري للأسطح والجدران والأرضيات، وتتميز بكفاءة عالية في العزل الحراري والصوتي ومقاومة للحريق والرطوبة. وتوجد أيضاً العديد من المواد الأخرى التي يمكن استخدامها في العزل الحراري مثل السيليكا الحرارية والألواح العازلة والألياف النباتية والأسمنت العازل والألياف السيراميكية وغيرها، ويتم اختيار المادة المناسبة للعزل الحراري بناءً على المنطقة ومتطلبات البناء والميزانية المتاحة وغيرها من العوامل المحددة

الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات

تختلف درجة الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات بناءً على عدة عوامل، مثل سماكة الجدران والأرضيات ونوعية المواد المستخدمة في العزل الحراري ونوعية الزجاج المستخدم في النوافذ ومستوى الحرارة الخارجية وغيرها من العوامل، ومن المعروف أنه كلما كانت درجة الحرارة الخارجية أعلى، كلما زادت درجة الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات، ومن أجل تحسين عزل الحرارة للمنازل والمباني، يجب اتخاذ إجراءات لتقليل الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات، مثل: ● استخدام مواد العزل الحراري الفعالة: يجب استخدام مواد العزل الحراري الفعالة والتي تتميز بالكفاءة العالية في العزل الحراري. ● تثبيت العزل الحراري بشكل صحيح: يجب تثبيت مواد العزل الحراري بشكل صحيح وتجنب وجود فجوات أو تسربات في المواد. ● استخدام النوافذ المناسبة: يجب استخدام النوافذ المناسبة والتي تتميز بكفاءة عالية في العزل الحراري، مثل النوافذ الزجاجية المزدوجة. ● تحسين نظام التهوية: يجب تحسين نظام التهوية في المنزل، حيث يمكن استخدام أنظمة التهوية الفعالة لتحسين جودة الهواء المحيط والحفاظ على درجة الحرارة المناسبة داخل المنزل. ● تقليل الحرارة الخارجية: يمكن تقليل الحرارة الخارجية بناءً على عدة طرق، مثل تغطية النوافذ بالستائر المظللة أو استخدام المظلات الخارجية أو زراعة الأشجار المناسبة لتقليل الحرارة المنبعثة من الشمس.

معامل الانتقال الحراري

الحرارة تنتقل من مصدر حراري عالي الحرارة إلى مصدر حراري منخفض الحرارة عن طريق ثلاث طرق رئيسية: التوصيلية والتي تحدث داخل المواد الموصلة، والتي تحدث من خلال تيارات الهواء الطبيعية أو الإجبارية، والإشعاعية والتي تحدث بواسطة الأشعة فوق البنفسجية التي تنتقل عبر الفراغ. يتم قياس كفاءة نقل الحرارة بواسطة معامل الانتقال الحراري U، الذي يحدد كمية الحرارة التي يمكن نقلها خلال وحدة الوقت من مساحة معينة ودرجة حرارة محددة. ويمكن حساب معامل الانتقال الحراري U باستخدام العلاقة التالية: U = 1/(R1 + R2 + R3 + ... + Rn) حيث تمثل R1 و R2 و R3 و ... Rn مقاومة المواد المختلفة التي تحد من نقل الحرارة، مثل الأسطح والجدران والأسقف والأرضيات والأبواب والنوافذ والعوازل وغيرها. ويمكن تحسين كفاءة العزل الحراري بتقليل معامل الانتقال الحراري U، عن طريق استخدام المواد العازلة ذات المقاومة الحرارية العالية وتحسين التهوية وتجنب الفجوات والتسربات الهوائية وغيرها من الإجراءات التي تقلل من فقد الحرارة.

التعليق إزالة التعليق

You cannot copy content of this page