اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟
emyadham

إن عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة أو بعدها أصبح أمر هام وضروري، حيث أن الحمامات تعد من أهم الأماكن في كل منزل، وهي الأكثر عرضة للمياه بشكل مستمر، وهذا ما يجعلنا جميعًا نرغب في حماية أرضية الحمامات وعزلها جيدًا كمحاولة لتجنب العديد من الأضرار التي تسببها مشاكل تسرب المياهـ بالإضافة إلى توفير تكاليف الصيانة المستمرة، ولكن الأمر المحير بالنسبة للبعض هو هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة أم بعدها وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل في الفقرات اللاحقة.

هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟

عدد كبير من العملاء يتساءلون عن هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟ وأجاب بعض الخبراء والمتخصصين على هذا السؤال بـ لا، فعلى الرغم من أن عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة ليس بالأمر الخطأ؛ وهو من الأمور التي يمكن القيام بها لتجنب تسرب الرطوبة، إلا أن عزل الحمامات بعد الانتهاء من تنفيذ طبقة المونة الإسمنتية والانتهاء من جميع أعمال السباكة يعد الأفضل، ولأكثر مثالية يجب العزل قبل وضع البلاط؛ حتى يحمي العزل طبقة المونة الإسمنتية والجداران والبلاط أو السيراميك في آن واحد.

إن عزل الحمامات بشكل عام ليس نوع من أنواع الرفاهية التي يمكن تنفيذها أو تجاهلها، بل هي خطوة ضرورية وأساسية لحماية المنزل من أثار الرطوبة المدمرة، إلى جانب حماية نفسك وعائلتك من الأضرار الصحية الناتجة عن ارتفاع الرطوبة في المنزل.

أهمية عزل الحمامات

تتمثل أهمية عزل الحمامات في الحفاظ على سلامة المبنى الإنشائية، وتقليل تكاليف الصيانة والإصلاح في حال حدث تسريب للمياه.

حيث أن تكاليف الإصلاح بالحمامات المعزولة سوف تقتصر على الترميم وإصلاح التسريبات فقط، أما الحمامات الغير معزولة إن حدث بها تسريب فسوف يتسبب في تلف سقف حمام الدور السفلي والجدران وقد يصل الأمر إلى تلف أساسات المبنى وهذا يضاعف من تكاليف الترميم والإصلاح.

كيف يمنع العزل تسريب المياه؟

هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟

تسريبات المياه لها مصادر عديدة، وفيما يلي نوضح أهمها:

  • تسريب في مواسير تغذية المياه نتيجة أخطاء في التنفيذ أو استخدام خامات رديئة.
  • تسريب في مواسير الصرف، وذلك أيضًا نتيجة استخدام خامات رديئة أو خطأ في التنفيذ.
  • تسريبات ناتجة عن كثرة استخدام المياه بالحمام، حيث تشق المياه طريقها عبر زوايا وحواف البانيو أو من خلال الفواصل بين السيراميك أو البلاط إلى أرضية الحمام.

عندما تتسرب المياه من أي مصدر من المصادر السابق ذكرها، هنا يأتي دور العزل الذي يستقبل المياه المتسربة ويعيق مرورها، حيث أن عزل الحمامات يوفر طبقة عازلة تمنع تسرب المياه إلى أسقف الحمامات السفلية، وبالتالي منع تطور المشكلة.

ما هي أفضل مواد عزل أرضية الحمام؟

تحتاج الحمامات إلى العزل المائي، ويوجد العديد من مواد العزل المائي المناسبة لعزل الحمامات، ولكن يعد البيتومين أو الممبرين أحد أفضل مواد العازل المائي المناسبة للحمامات فهو الأكثر فعالية وانتشارًا ويتميز بسهولة تطبيقه.

يوجد نوع أخر من العزل المائي وهو مناسب بشكل كبير لعزل الحمامات وهو (الريزن) ولكن يعيبه تكلفته المرتفعة، حيث أن النتيجة التي سوف تحصل عليها من عزل الحمامات بالبيتومين أو الريزن واحدة، ولكن الفرق الوحيد سوف يكون في تكلفة عزل الريزن.

يوجد عدة أنواع أخرى يمكن استخدامها في عزل الحمامات مثل:

  • العزل باستخدام خيش القطران (رقائق البلاك).
  • العزل الإسمنتي.
  • العزل بالدهانات العازلة.

خطوات عزل الحمامات

يتم عزل الحمامات عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف الحمام بشكل جيد والتأكد من خلوه من الأتربة والشوائب.
  • إضافة طبقة المحارة بأرضية الحمام.
  • فرش الأرضية بالخيش المقطرن أو مادة العزل المختارة.
  • إضافة طبقة من البيتومين الساخن مع عمل رقبة زجاجية في أركان الحمام.
  • الانتظار حتى يجف العزل، ثم يتم وضع طبقة من الرمل والمونة لتركيب السيراميك أو البلاط.

أخطاء عزل الحمامات

يوجد عدة أخطاء تؤدي إلى تلف عزل الحمامات، فاحرص على وضعها بعين الاعتبار عند تطبيق العزل، وهي كالتالي:

  1. الدخول إلى الحمام أثناء أي مرحلة من مراحل العزل، يؤدي إلى إحداث خدوش في طبقة الممبرين أو البرايمر وتعرضها للتلف.
  2. إن لم يتم تنظيف أرضية الحمام بشكل جيد، ولم يتم التأكد من عدم وجود أي بقايا لمواد البناء، سوف ينتج عن ذلك عدم استواء الأرضية مما يؤدي إلى خدوش في طبقة العزل مستقبلاً.
  3. في حال تم إهمال القيام بميل طبقة اللياسة لأرضية الحمام باتجاه الصرف قبل وضع طبقة البرايمر.
  4. إن لم يتم تنظيف طبقة البرايمر بشكل جيد من الأتربة، سوف يؤدي ذلك إلى عدم التصاق طبقة الممبرين بشكل جيد وبالتالي حدوث فراغات بين الطبقات.
  5. في حال تم اختبار العزل قبل وضع طبقة الحماية الإسمنتية، سوف يتعرض العزل للخدش نتيجة الدخول لاستكمال باقي الأعمال.
  6. تجنب تركيب تمديدات الصرف قبل الانتهاء الكامل من العزل، بل يتم تركيبها بعد وضع طبقة الحماية الإسمنتية للعزل.
  7. إن لم يتم عمل رقبة زجاجية وتم الاكتفاء بالعزل فقط، سوف يسمح هذا للميه بالتسرب إلى أسفل طبقة العزل، فبالتالي يصبح العزل بلا فائدة.

إلى هنا نختم مقالنا اليوم بعد أن وضحنا هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟ وأدركنا أن العزل سواء كان قبل السباكة أم بعدها يعد من الأمور المهمة والضرورية التي يجب القيام بها ولا يمكن الاستغناء عنها لتجنب حدوث أي أضرار ناتجة عن تسريبات المياه، وأخيرًا نرجو أن ما قدمناه اليوم ينال إعجابكم.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

Rate this post

الاسئلة الشائعة

هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟

عدد كبير من العملاء يتساءلون عن هل يجب عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة؟ وأجاب بعض الخبراء والمتخصصين على هذا السؤال بـ لا، فعلى الرغم من أن عزل الحمامات قبل تأسيس السباكة ليس بالأمر الخطأ؛ وهو من الأمور التي يمكن القيام بها لتجنب تسرب الرطوبة، إلا أن عزل الحمامات بعد الانتهاء من تنفيذ طبقة المونة الإسمنتية والانتهاء من جميع أعمال السباكة يعد الأفضل، ولأكثر مثالية يجب العزل قبل وضع البلاط؛ حتى يحمي العزل طبقة المونة الإسمنتية والجداران والبلاط أو السيراميك في آن واحد. إن عزل الحمامات بشكل عام ليس نوع من أنواع الرفاهية التي يمكن تنفيذها أو تجاهلها، بل هي خطوة ضرورية وأساسية لحماية المنزل من أثار الرطوبة المدمرة، إلى جانب حماية نفسك وعائلتك من الأضرار الصحية الناتجة عن ارتفاع الرطوبة في المنزل.

أهمية عزل الحمامات

تتمثل أهمية عزل الحمامات في الحفاظ على سلامة المبنى الإنشائية، وتقليل تكاليف الصيانة والإصلاح في حال حدث تسريب للمياه، حيث أن تكاليف الإصلاح بالحمامات المعزولة سوف تقتصر على الترميم وإصلاح التسريبات فقط، أما الحمامات الغير معزولة إن حدث بها تسريب فسوف يتسبب في تلف سقف حمام الدور السفلي والجدران وقد يصل الأمر إلى تلف أساسات المبنى وهذا يضاعف من تكاليف الترميم والإصلاح.

كيف يمنع العزل تسريب المياه؟

تسريبات المياه لها مصادر عديدة، وفيما يلي نوضح أهمها: • تسريب في مواسير تغذية المياه نتيجة أخطاء في التنفيذ أو استخدام خامات رديئة. • تسريب في مواسير الصرف، وذلك أيضًا نتيجة استخدام خامات رديئة أو خطأ في التنفيذ. • تسريبات ناتجة عن كثرة استخدام المياه بالحمام، حيث تشق المياه طريقها عبر زوايا وحواف البانيو أو من خلال الفواصل بين السيراميك أو البلاط إلى أرضية الحمام. عندما تتسرب المياه من أي مصدر من المصادر السابق ذكرها، هنا يأتي دور العزل الذي يستقبل المياه المتسربة ويعيق مرورها، حيث أن عزل الحمامات يوفر طبقة عازلة تمنع تسرب المياه إلى أسقف الحمامات السفلية، وبالتالي منع تطور المشكلة.

ما هي أفضل مواد عزل أرضية الحمام؟

تحتاج الحمامات إلى العزل المائي، ويوجد العديد من مواد العزل المائي المناسبة لعزل الحمامات، ولكن يعد البيتومين أو الممبرين أحد أفضل مواد العازل المائي المناسبة للحمامات فهو الأكثر فعالية وانتشارًا ويتميز بسهولة تطبيقه. يوجد نوع أخر من العزل المائي وهو مناسب بشكل كبير لعزل الحمامات وهو (الريزن) ولكن يعيبه تكلفته المرتفعة، حيث أن النتيجة التي سوف تحصل عليها من عزل الحمامات بالبيتومين أو الريزن واحدة، ولكن الفرق الوحيد سوف يكون في تكلفة عزل الريزن. يوجد عدة أنواع أخرى يمكن استخدامها في عزل الحمامات مثل: • العزل باستخدام خيش القطران (رقائق البلاك). • العزل الإسمنتي. • العزل بالدهانات العازلة.

خطوات عزل الحمامات

يتم عزل الحمامات عن طريق اتباع الخطوات التالية: • تنظيف الحمام بشكل جيد والتأكد من خلوه من الأتربة والشوائب. • إضافة طبقة المحارة بأرضية الحمام. • فرش الأرضية بالخيش المقطرن أو مادة العزل المختارة. • إضافة طبقة من البيتومين الساخن مع عمل رقبة زجاجية في أركان الحمام. • الانتظار حتى يجف العزل، ثم يتم وضع طبقة من الرمل والمونة لتركيب السيراميك أو البلاط.

التعليق إزالة التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


You cannot copy content of this page