اهلا بك في شركة نجوم الخليج للعوازل الاسطح وكشف تسربات المياه بالسعودية

اختر الخدمة التي تريد

ترميم المنازل

خدمات الصيانة

خدمات العزل

خدمات تسربات المياه

عزل اسطح

عزل حراري

عزل خزانات

عزل فوم

عزل مائي

حدد بالتفصيل ما تريد

يرجي ملأ الاستمارة

ارسال الطلب

اين انت

اختر المدينة

جدول العزل الحراري

اطلب الخدمة الان

خدمة علي مدار 24 ساعة
جدول العزل الحراري
emyadham

يمكن تعريف العزل الحراري بأنه جدار حماية للمباني له خصائص كيميائية تمنع انتقال الحرارة وأشعة الشمس من خارج المباني إلى داخلها صيفاً ومن داخل الأبنية إلى خارجها في الشتاء، وتتسرب الحرارة إلى المباني عن طريق الأسقف والجدران وفتحات التهوية والنوافذ والشبابيك وتعتبر نسبة انتقال الحرارة عبر الأسقف والجدران هي الأكبر وتصل نحو 70% مما يستوجب عزلهما حرارياً للحفاظ على درجات حرارة معتدلة داخل الأبنية، وسوف نعرض لكم في السطور القادمة جدول العزل الحراري وأفضل طرق العزل الحراري وفوائده فأبقوا معنا.

فوائد العزل الحراري

فوائد العزل الحراري للأسطح والجدران له أهمية كبيرة وفوائد عديدة وكلها تصُب في مصلحة المباني والقاطنين بها وإليكم فيما يلي فوائد العزل الحراري:

  • إطالة العمر الافتراضي لأسطح وجدران المباني والمحافظة عليها من التصدعات والشقوق التي تسببها الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس الضارة.
  • توفير الطاقة وترشيد استهلاك كمية كبيرة من الكهرباء المستخدمة في تشغيل أجهزة التكيف ومبردات المياه والمرواح.
  • الحفاظ على درجة حرارة معتدلة داخل المباني وخلق بيئة صحية تساعد على الراحة والاسترخاء.
  • التقليل من التلوث البيئي الذي يحدث نتيجة الانبعاثات الحرارية لمكيفات الهواء علاوة على أن مواد العزل الحراري تحد من انتشار الحشرات.
  • 90% من العوازل الحرارية لها قدرة على عزل الصوت ومقاومة الضوضاء والأصوات الصاخبة.
  • الاستغناء عن عمليات الصيانة المتكررة لأجهزة التكيف والمراوح من خلال تقليل سعة استخدامها بشكل يومي.
  • توفير مصاريف صيانة وترميم الأسطح التي تتم بشكل سنوي فور انتهاء موسمي الصيف والشتاء وما يسببونه من أضرار للمباني الغير المعزولة.

جدول العزل الحراري

سنوضح فيما يلي الحد الأدنى لسُمك العزل الحراري المناسب للأسطح والجدران ومعامل التوصيل الحراري لأشهر العوازل الحرارية من خلال الجدول الآتي:

مواد العزلالحد الأدنى لسماكة الأسطحالحد الأدنى لسماكة الجدرانمعامل التوصيل الحراري
بولسترين مصبوب35-3220-130.0374
بولسترين مبثوق35-3228-260.0288
ألياف زجاجية120-17120-200.051
بولي يوريثان صلب540.029
بولي يوريثان رغوي640.032
الصوف معدني760.042
زجاج رغوي1401250.55
بيرلايت ممدد240-80230-800.16
الصوف الصخري120-29115-240.051
الخرسانة الرغوية1040-2401040-2350.065
بولي إيثلين9209550.35
ألواح انسومات مضغوطة4005000.11

 

أفضل مواد العزل الحراري

جدول العزل الحراري

أفضل مواد العزل الحراري سنتعرف عليها فيما يلي:

  1. الصوف الصخري

  • يستخدم الصوف الصخري في العزل الحراري للأسطح والجدران كما يمكن استخدامه في عزل الواجهات الخارجية للمباني ويتم تركيبة فوق الخرسانة أو المحارة ويستخدم أيضاً تحت البلاط بجميع أنواعه سواء رخام أو بورسلين أو سيراميك أو جرانيت.
  • يأتي الصوف الصخري في هيئة لفائف مرنة وألواح صلبة ولكل منهما استخدامات معينة، وتستخدم اللفائف المرنة للعزل تحت البلاط أما الألواح الصلبة فهي مناسبة لعزل الخرسانات، الصوف الصخري غير قابل للاشتعال وبيئة غير ملائمة للفطريات والحشرات.
  1. فوم البولي يوريثان

  • فوم البولي يوريثان هو العازل الحراري الأشهر يتميز بسهولة تنفيذه وخفة وزنة ويستخدم كعازل مائي وحراري ومقاوم فعال للرطوبة، ويتوافر الفوم في عدة أشكال منها السائل والمرن والمطاط والصلب والرغوي، ويعتبر النوع السائل والصلب هما الأكثر استخداماً للعزل.
  • يستخدم الفوم السائل عن طريق الصب والتوزيع على الأسطح أما الفوم الصلب فيأتي في هيئة ألواح يتم تقطيعها ولصقها على الأسقف، ولكي نحافظ على الفوم ونطيل مدة بقائه على الأسطح يجب طلائه بمادة الأكريليك لحمايته من أشعة الشمس.
  1. ألواح البولسترين

  • ألواح البولسترين أحد الخيارات الجيدة للعزل الحراري وتتميز هذه الألواح بسهولة تركيبها وسعرها المتوسط ويتوافر منها مقاسات مختلفة لتناسب جميع أنواع الأسطح، ألواح البولسترين تعمل على توفير الطاقة وعدم نفاذ المياه.
  1. السليلوز

  • يستخدم السليلوز في العزل الحراري للأسطح وهو عبارة عن مواد معاد تدويرها من الخشب والورق المقوى وجلود الحيوانات والنفايات ويُضاف إليها مواد أخرى مثل حمض البوريك، ومادة السليلوز جيدة في مقاومة الحرارة والعفن والحشرات ومضادة للحرائق.

طرق العزل الحراري

يوجد طريقتان لعزل الأسقف حرارياً وسوف نتعرف ليهم بالتفصيل فيما يلي:

  1. طريقة العزل الحراري في السقف التقليدي

  • في هذه الطريقة يتم تركيب العازل المائي فوق العازل الحراري لحمايته من الرطوبة ومياه الأمطار خاصة وأن العوازل الحرارية قابلة لامتصاص المياه بنسبة كبيرة.
  • يتعرض العازل المائي في هذه الطريقة لإجهادات حرارية وضغط ميكانيكي شديد مما يعرضه للتلف السريع وكثرة عمليات الصيانة مما يجعل العزل الحراري مهدد بوصول المياه.
  1. طريقة العزل الحراري في السقف المقلوب

  • طريقة العزل في السطح المقلوب يتم تركيب العزل الحراري فوق العازل المائي مما يعمل على حمايته من الحرارة المرتفعة والأشعة الفوق بنفسجية التي تسبب شقوق شديدة بالعزل المائي.
  • تعتبر هذه الطريقة هي الأنسب في عزل الأسطح خاصة أن العوازل المائية لا تتحمل الحرارة الزائدة بعكس العوازل الحرارية التي تتميز بخصائص مقاومة للحرارة العالية وأشعة الشمس.
  • من الضروري عند تطبيق نظام عزل السقف المطلوب أن ندهن العزل الحراري بطبقة حماية من الأكريليك أو الإيبوكسي للحفاظ علية من التسربات المائية والرطوبة.

أنواع مواد العزل الحراري

تنقسم مواد العزل الحراري إلى أربعة أقسام منها العوازل المصنعة وعوازل لها اصل حيواني، وإليكم أنواع مواد العزل الحراري فيما يلي:

  1. عوازل حرارية من الجمادات

  • هذه العوازل يتم تصنيعها من الصخور والزجاج وتشمل الصوف الزجاجي والصوف الصخري والصوف المعدني وتتميز بصلابتها ومقاومتها العالية للحرارة وأشعة الشمس ولكن يعيبها صعوبة تركيبها وارتفاع سعرها.
  1. عوازل حرارية مُصنعة

  • هي المواد الأكثر استخداما في العزل الحراري وتشمل المطاط وفوم البولي يوريثان والبولسترين والبلاستيك والرغوة الإسمنتية وتعتبر هي الأفضل من حيث سهولة التنفيذ وطول عمرها الافتراضي.
  1. عوازل حرارية من أصل نباتي

  • وهي مواد فعالة ذات جودة عالية في أعمال العزل الحراري، ويتم إنتاجها من القطن والقصب وغيرها من النباتات ولكن يعيبها أن عمرها الافتراضي قصير وأشهر السليلوز والألياف الزجاجية.
  1. عوازل حرارية بتقنية النانو تكنولوجي

  • هي عبارة عن مواد سائلة يتم استخدامها على أسطح أفران الحديد والمعادن والخبز أحياناً للتقليل من الانبعاثات الحرارية وتتوافر في هيئة دهانات.
  1. عوازل حرارية من أصل حيواني

  • يتم تصنيع هذه المواد من أصواف وجلود وشعر الحيوانات ويعد استخدامها محدود جداً.

معايير اختيار مواد العزل الحراري

عند اختيار مواد العزل الحراري للأسطح والجدران يجب أن تتوافر فيها عدة معايير للحصول على عزل جيد يعيش لأطول فترة ممكنة، وإليكم معايير اختيار مواد العزل الحراري فيما يلي:

  1. يجب أن تكون مواد العزل الحراري ذات معامل توصيل منخفض للحرارة والكهرباء.
  2. يجب أن تكون العوازل الحرارية ذات مقاومة عالية لنفاذ الإشعاع والمياه.
  3. لديها مقاومة عالية ضد الرطوبة ولا تمتص بخار الماء.
  4. لا ينتج عنها انبعاثات حرارية تضر بالبيئة.
  5. مقاومة التفاعلات الكيميائية والفطريات والحشرات.
  6. لديها قدرة عالية في مقاومة الإجهادات الحرارية الناتجة عن الفروق الكبيرة في درجات الحرارة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم جدول العزل الحراري، نتمنى أن تستفيدوا من المعلومات التي قدمناها في هذا المقال حول العزل الحراري، متابعينا الكرام نلقاكم قريباً في موضوعات جديدة لكم منا كل سلام.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

Rate this post

الاسئلة الشائعة

فوائد العزل الحراري

فوائد العزل الحراري للأسطح والجدران له أهمية كبيرة وفوائد عديدة وكلها تصُب في مصلحة المباني والقاطنين بها وإليكم فيما يلي فوائد العزل الحراري: • إطالة العمر الافتراضي لأسطح وجدران المباني والمحافظة عليها من التصدعات والشقوق التي تسببها الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس الضارة. • توفير الطاقة وترشيد استهلاك كمية كبيرة من الكهرباء المستخدمة في تشغيل أجهزة التكيف ومبردات المياه والمرواح. • الحفاظ على درجة حرارة معتدلة داخل المباني وخلق بيئة صحية تساعد على الراحة والاسترخاء. • التقليل من التلوث البيئي الذي يحدث نتيجة الانبعاثات الحرارية لمكيفات الهواء علاوة على أن مواد العزل الحراري تحد من انتشار الحشرات. • 90% من العوازل الحرارية لها قدرة على عزل الصوت ومقاومة الضوضاء والأصوات الصاخبة. • الاستغناء عن عمليات الصيانة المتكررة لأجهزة التكيف والمراوح من خلال تقليل سعة استخدامها بشكل يومي. • توفير مصاريف صيانة وترميم الأسطح التي تتم بشكل سنوي فور انتهاء موسمي الصيف والشتاء وما يسببونه من أضرار للمباني الغير المعزولة.

أفضل مواد العزل الحراري

أفضل مواد العزل الحراري سنتعرف عليها فيما يلي: 1. الصوف الصخري • يستخدم الصوف الصخري في العزل الحراري للأسطح والجدران كما يمكن استخدامه في عزل الواجهات الخارجية للمباني ويتم تركيبة فوق الخرسانة أو المحارة ويستخدم أيضاً تحت البلاط بجميع أنواعه سواء رخام أو بورسلين أو سيراميك أو جرانيت. • يأتي الصوف الصخري في هيئة لفائف مرنة وألواح صلبة ولكل منهما استخدامات معينة، وتستخدم اللفائف المرنة للعزل تحت البلاط أما الألواح الصلبة فهي مناسبة لعزل الخرسانات، الصوف الصخري غير قابل للاشتعال وبيئة غير ملائمة للفطريات والحشرات. 2. فوم البولي يوريثان • فوم البولي يوريثان هو العازل الحراري الأشهر يتميز بسهولة تنفيذه وخفة وزنة ويستخدم كعازل مائي وحراري ومقاوم فعال للرطوبة، ويتوافر الفوم في عدة أشكال منها السائل والمرن والمطاط والصلب والرغوي، ويعتبر النوع السائل والصلب هما الأكثر استخداماً للعزل. • يستخدم الفوم السائل عن طريق الصب والتوزيع على الأسطح أما الفوم الصلب فيأتي في هيئة ألواح يتم تقطيعها ولصقها على الأسقف، ولكي نحافظ على الفوم ونطيل مدة بقائه على الأسطح يجب طلائه بمادة الأكريليك لحمايته من أشعة الشمس. 3. ألواح البولسترين • ألواح البولسترين أحد الخيارات الجيدة للعزل الحراري وتتميز هذه الألواح بسهولة تركيبها وسعرها المتوسط ويتوافر منها مقاسات مختلفة لتناسب جميع أنواع الأسطح، ألواح البولسترين تعمل على توفير الطاقة وعدم نفاذ المياه. 4. السليلوز • يستخدم السليلوز في العزل الحراري للأسطح وهو عبارة عن مواد معاد تدويرها من الخشب والورق المقوى وجلود الحيوانات والنفايات ويُضاف إليها مواد أخرى مثل حمض البوريك، ومادة السليلوز جيدة في مقاومة الحرارة والعفن والحشرات ومضادة للحرائق.

طرق العزل الحراري

يوجد طريقتان لعزل الأسقف حرارياً وسوف نتعرف ليهم بالتفصيل فيما يلي: 1. طريقة العزل الحراري في السقف التقليدي • في هذه الطريقة يتم تركيب العازل المائي فوق العازل الحراري لحمايته من الرطوبة ومياه الأمطار خاصة وأن العوازل الحرارية قابلة لامتصاص المياه بنسبة كبيرة. • يتعرض العازل المائي في هذه الطريقة لإجهادات حرارية وضغط ميكانيكي شديد مما يعرضه للتلف السريع وكثرة عمليات الصيانة مما يجعل العزل الحراري مهدد بوصول المياه. 2. طريقة العزل الحراري في السقف المقلوب • طريقة العزل في السطح المقلوب يتم تركيب العزل الحراري فوق العازل المائي مما يعمل على حمايته من الحرارة المرتفعة والأشعة الفوق بنفسجية التي تسبب شقوق شديدة بالعزل المائي. • تعتبر هذه الطريقة هي الأنسب في عزل الأسطح خاصة أن العوازل المائية لا تتحمل الحرارة الزائدة بعكس العوازل الحرارية التي تتميز بخصائص مقاومة للحرارة العالية وأشعة الشمس. • من الضروري عند تطبيق نظام عزل السقف المطلوب أن ندهن العزل الحراري بطبقة حماية من الأكريليك أو الإيبوكسي للحفاظ علية من التسربات المائية والرطوبة.

أنواع مواد العزل الحراري

تنقسم مواد العزل الحراري إلى أربعة أقسام منها العوازل المصنعة وعوازل لها اصل حيواني، وإليكم أنواع مواد العزل الحراري فيما يلي: 1. عوازل حرارية من الجمادات • هذه العوازل يتم تصنيعها من الصخور والزجاج وتشمل الصوف الزجاجي والصوف الصخري والصوف المعدني وتتميز بصلابتها ومقاومتها العالية للحرارة وأشعة الشمس ولكن يعيبها صعوبة تركيبها وارتفاع سعرها. 2. عوازل حرارية مُصنعة • هي المواد الأكثر استخداما في العزل الحراري وتشمل المطاط وفوم البولي يوريثان والبولسترين والبلاستيك والرغوة الإسمنتية وتعتبر هي الأفضل من حيث سهولة التنفيذ وطول عمرها الافتراضي. 3. عوازل حرارية من أصل نباتي • وهي مواد فعالة ذات جودة عالية في أعمال العزل الحراري، ويتم إنتاجها من القطن والقصب وغيرها من النباتات ولكن يعيبها أن عمرها الافتراضي قصير وأشهر السليلوز والألياف الزجاجية. 4. عوازل حرارية بتقنية النانو تكنولوجي • هي عبارة عن مواد سائلة يتم استخدامها على أسطح أفران الحديد والمعادن والخبز أحياناً للتقليل من الانبعاثات الحرارية وتتوافر في هيئة دهانات. 5. عوازل حرارية من أصل حيواني • يتم تصنيع هذه المواد من أصواف وجلود وشعر الحيوانات ويعد استخدامها محدود جداً.

التعليق إزالة التعليق

You cannot copy content of this page